أسعار وعملات

خبير عالمى يطالب الحكومة بزيادة الوعى للقضاء على تقلص الأراضى الزراعية

جانب-من-الحوار

قال خبير المبيدات العالمي رودلف فوكس المدير الإقليمي لشركة داو اجروساينز، إن أزمة تقلص الأراضى الزراعية هى مشكلة عالمية، ليست فى مصر فقط بينما تتواجد بأغلب المدن العالمية، لافتا إلى أن السبب الرئيس وراء ذلك هو استغلال الأرض فى البناء و المشاريع الصناعية.

وأضاف رودلف أن الاتجاه العالمى لحل هذه المشكلة بشكل عام على مستوى العالم هو التوسع الرأسى وتجويد الإنتاج وزيادة كفاءة المحصول ومضاعفته ، مشيرا إلى مزارعين مصر لديهم مساحات قليلة من الرقعة الزراعية ولديهم فقر فى المعلومات والتعلم وننصح الحكومة بزيادة الوعى وتنشيط حملات التعليم والتوعية والتدريب للمزارعين حتى يمكننا الارتقاء بمستوى الإنتاج .

وأشار رودلف إلى أن الاهتمام بمجال مكافحة الغش والتهريب سيكون له تأثير ايجابى من ناحية ظبط السوق وزيادة الإنتاج وهذا يحتاج إلى تضافر كافة الجهود، مشيرا إلى أن وجود مبيدات مهرية او مزيفة بالسوق المحلى سينتج عنها ضرر على الجميع البيئة والأرض والإنسان والمزارع.

وأشار المدير الإقليمي لشركة داو اجروساينز، إلى أن أزمة تهريب المبيدات ليست قاصرة على مصر ولكنها أزمة تعاني منها كافة دول العالم وتشكل تهديدا خطيرا على الصحة العامة للمواطنين، لافتا إلى أن أهم طرق مكافحة تداول هذه الأنواع من المبيدات هي رفع وعي المزارعين بأضرارها وهو ما سيتم تداركه في حملة ( خلي بالك ) التي أطلقتها وزارة الزراعة بالتعاون مع 9 شركات مبيدات، مشيرا إلى إن نظام تسجيل المبيدات المطبق في مصر هو الأفضل في المنطقة وقد بدأت بعض الدول المحيطة في تطبيقه مؤخرا أسوة بمصر.

وأكد رودلف أن الهدف الاستراتيجي للشركة هو دعم المزارع المصرى وذلك عبر حلول تكنولوجية جديدة تقدمها الشركة وتستهدف نمو 30? من مبيعاتنا فى الخمس سنوات المقبلة، لافتا إلى أن هذه التكنولوجيا تشمل حافظة مركبات تخدم محاصيل الاستهلاك المحلى مثل القمح والأرز بالاضافة للمركبات الحالية التى تدعم زراعة الفاكهة والخضروات ، لافتا إلى أنتاج الشركة 3 منتجات حصرية تتميز بالكفاءة العالية والأمان الكامل عند الاستخدام وهى متخصصة فى مقاومة حشائش القمح ودعم إنتاجه، ومقاومة حشائش الأرز وترشيد استهلاك المياة عند زراعة الأرز،و تحسين الانتاج المحلى من محاصيل الخضار والفاكهة .

من جانبه أكد المهندس علي النعناعي خبير المبيدات أن اتباع تعليمات وزارة الزراعة فيما يتعلق بطرق الرش سيقضى على ازمة المبيدات المسرطنة التى اثيرت بكثافة خلال الاعوام الماضية ولكن ما يظهر من إصابات بين المواطنين هو ليس إلا نتيجة الاستخدام السيئ للمبيدات الزراعية وعدم الالتزام بتعليمات الأمان المدونة على عبوات المبيدات الزراعية، لافتا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد الإعلان عن 3 مبيدات جديدة عالية الجودة وتحقق أعلى درجة من الامان للمزارع والمستهلك النهائي وتخدم المحاصيل الاستراتيجية في مصر كالقمح والأرز.


وحول سؤاله عن دور الحكومة فى مواجهة تلك الازمة ، قال النعناعى إنه من الصعب تحميل الحكومة ولذلك شركة كل شئ ، لافتا إلى تعاون الشركة مع مؤسسة كروب لايف العالمية يهدف إلى تقليل ذلك العبء، حيث نقوم بتقديم خدمات تأهيلية وتدريبية لكل أعضائها من المزارعين والتجار والموزعين لعمل دورات تدريبية تحت إشراف وزارة الزراعة لتحسين أدائهم ونشر الوعى بمخاطر سوء الاستخدام والاستخدام الامن للمركبات وقمنا بعقد ندوات تدريبية للتجار والمزارعين كما نهتم بنشر ذلك عبر وسائل والإعلام وقمنا أيضاً ببث إعلانات وأفلام تسجيلية لشرح ذلك. حتى نصل لأكبر عدد من المزارعين.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى