سياسة

خبير عسكرى: تسريح 150 ألفًا من الجيش الإسرائيلى بسبب ضغوط اقتصادية

11120128175925

قال اللواء مختار قنديل، الخبير الاستراتيجى والعسكرى، إن الـ150 ألف جندى إسرائيلى الذين تم تسريحهم سيعملون داخل المجتمع الإسرائيلى فى الأنشطة الصناعية المختلفة التى قد تتوقف بعض الشىء؛ نتيجة وجود الجنود فى فترة الاحتياط، مما يكلف المجتمع الإسرائيلى أموالا ضخمة، ويتسبب فى ضغوط اقتصادية كبيرة.

وأوضح “قنديل” أن قوة الاحتياط داخل الجيش الإسرائيلى تمثل نحو 70% من قوامه، وأغلب من يتم استدعاؤهم للاحتياط من العمال والفنيين الذين يحتاجهم المجتمع الإسرائيلى المدنى، ويعتمد عليهم فى الصناعة والإنتاج.

واستبعد قنديل أن يكون لهذا القرار أى أبعاد سياسية معينة فى المنطقة، لافتا إلى أنه على مدار السنوات المقبلة لن تكون هناك حرب متوقعة بين مصر وإسرائيل، حيث تتمتع الحدود بنوع من الاستقرار النسبى حتى الآن.

كانت وكالة الأنباء الألمانية قد نشرت تقريرًا إخباريًا يشير إلى أن الجيش الإسرائيلى أعلن، هذا الأسبوع، أنه يعتزم إجراء تخفيضات كبيرة فى عدد جنود الاحتياط.

وقالت صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية، على موقعها الإلكترونى، اليوم الجمعة، إنه بموجب هذه الخطة، سيتم نهائياً إعفاء عشرات الآلاف من جنود الاحتياط المسجلين الذين لم يستدعوا للخدمة، حيث قال الميجور جنرال نيمرود شيفر، رئيس إدارة التخطيط والسياسات بالجيش، إنه رغم وجود حوالى 500 ألف مسجلين احتياط، إلا أن هناك أكثر من 150 ألفا لا يستدعون للخدمة.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى