أخبار العالم

خسائر البورصة اليوم تتجاوز الـ29مليار جنيه

1794310812wer905شهدت البورصة في مستهل تعاملات الأسبوع اليوم يوما أسود، واكتست شاشات التداول باللون الأحمر في أول رد فعل للسوق علي الإعلان الدستوري للدكتور “محمد مرسي” رئيس الجمهورية والانفراد بالقرارات وتداعياته على الشارع .

وقد أصيب المستثمرون الأفراد بهيستيريا بيعية واتجه السواد الأعظم من المتعاملين إلي التخارج والبيع بأبخس الأسعار وسط حالة من الهلع والذعر في محاولة للحفاظ على ما تبقي لديهم من أموال. ودفعت المبيعات القوية للمستثمرين القيم السوقية للأسهم إلي الانهيار وفقدت القيمة السوقية للأسهم المقيدة 29.3 مليار جنيه وأغلقت عند مستوى 343.8 مليار جنيه وهو أكبر ثالث خسارة منذ العام الماضي.

اضطرت إدارة البورصة إلي غلق الجلسة لمدة 30 دقيقة في مستهل التعاملات لتجاوزها النسب القانونية المقررة 5% هبوطا وصعودا، عقب هبوط مؤشر “EGX 100″، الأوسع نطاقاً والذي يقيس أداء الشركات المدرجة لأكثر من 5%، وذلك بعد دقيقة من افتتاح الجلسة كما تم إيقاف التعامل علي 145 سهما بسبب الانهيارات المتتالية للأسهم.

تعرضت مؤشرات السوق الثلاثة إلي الانهيارات وتجاوزت كل نقاط الدعم التي حددها الخبراء هبوطا، وأغلق مؤشر “EGX 30″، الذى يقيس أداء أنشط ثلاثين سهما على هبوط حاد بنحو 521 نقطة بنسبة 9.6%، لينهي التعاملات عند مستوى 4917 نقطة، وهو ثان أكبر تراجع منذ الثورة، فيما سجل مؤشر “EGX 70″، للأسهم الصغيرة والمتوسطة تراجعا بنسبة 8.2%، ومؤشر “EGX 100″، الأوسع نطاقاً بنسبة 8.7% .

واتجهت تعاملات الأجانب والعرب إلى الشراء، محققين صافي مشتريات وصلت إلي 85 مليون جنيه، بينما مالت تعاملات المصريين إلي البيع وسط قيمة تعاملات متدنية. وقال محللون ماليون إن التوتر الذي شهدته الساحة السياسية بعد الإعلان الدستوري من جانب الرئيس “محمد مرسي”، ألقى بظلاله السلبية على أداء البورصة وتسبب في إصابة المستثمرين بالهلع والذعر.

المصدر : الوفد

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى