منوعات

خطوات مذهلة لتنظيف السمك

1babb957cb886ec90e90383889ee168092c136bd

كتب | أحمد الدويري

تعاني الكثير من سيدات البيت من تنظيف السمك، وذلك بسبب رائحته الكريهة في مرات، أو لعدم معرفتهن بطرق تنظيفه الصحيحة.

الأمر أسهل مما تتخيلين حين تعتادين عليه. بل بوسعكِ أيضاً أن تكشفي إن كان السمك طازجاً أم لا من مجرد رؤيته، حين تكون خياشيمه حمراء وليست وردية وحين تكون عينيه لامعتين، وحين تضغطين بأصبعكِ بقوة على جذع السمكة فيعود لمكانه ولا يبقى أثر أصبعكِ عليه.

الآن، إليكِ طريقة تنظيف السمك على اختلاف أنواعه، وهي الطرق الأكثر شيوعاً واعتماداً من قِبل من يقومون على تنظيفه في متاجر بيع الأسماك والأكل البحري:

طريقة تنظيف السمك الكبير
ابدأي بالإمساك بذيل السمكة وإنزال رأسها للأسفل، ومن ثم كشط القشور التي عليها باستخدام سكين حادة. اقلبي السمكة على الجانب الآخر وأعيدي الكشط. افتحي بطن السمكة أو ظهرها (ليس الطرفين معاً) ومن ثم انزعي باستخدام السكين الأحشاء والدماء الموجودة في باطن السمكة، واحرصي على تنظيف عمودها الفقري الذي يكون الدم عالقاً على جانبيه.

اغسلي باطن السمكة جيداً بالماء البارد ومن ثم اغسليها من الخارج جيداً، وتبّليها بالملح والليمون وقليل من الخل والكمون، من الداخل والخارج.

طريقة تنظيف السمك المقطوع رأسه
لا تختلف طريقة تنظيف السمك المقطوع رأسه عن ذلك الكبير. عليكِ كشط القشور ومن ثم فتح البطن أو الظهر وإخراج الأحشاء والدماء، وبعد هذا غسله جيداً بالماء البارد من الداخل والخارج، ومن ثم تتبيله بالملح والليمون والكمّون.

طريقة تنظيف السمك الطازج
تنظيف السمك الطازج لا يبتعد كثيراً عن النوعيتين السابقتين من السمك. لكن، ضعي في اعتباركِ أن الأحشاء والدماء في باطن السمكة ستكون أكثر لزوجة. لذا، احرصي على التنظيف جيداً. تجنبي غسل السمكة بالماء الساخن، بل البارد، ولا تنسي تتبيلها جيداً بالليمون والملح والخلّ والكمّون.

إن كنتِ ترغبين بعمل شرائح فيليه من السمك، فافتحي من ناحيتيّ البطن والظهر وقصّي الذيل والرأس، ومن ثم انزعي برفق طبقة اللحم الموجودة فوق العمود الشوكي، وتلك التي أسفلها.

طريقة تنظيف السمك من القشور
قلب السمك للأسفل هو الأفضل في هذه الحالة؛ إذ يكون التنظيف عكس اتجاه نمو القشور، وبالتالي يكون التخلص منها أسرع وأسهل. أمسكي السمكة من الذيل واكشطي القشور باتجاه الرأس ومن ثم اغسليها جيداً بالماء البارد.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى