عالم السيارات

دايملر تقدم الجيل الجديد من Smart

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

dp2wx45f000

بعد سنوات من تقديم السيارات صغيرة الحجم بدأت المفاهيم والأفكار في التطور وظهرت سيارات المدينة city car التي تتميز بحجم صغير جداً واستهلاك وقود لا يذكر بالإضافة لوضعية جلوس مريحة تلائم التنقل لمسافات قريبة بسرعة معقولة.

وتعد Smart من السيارات الرائدة إن لم تكن الأولى التي اقتحمت هذا المجال بقوة وأرست مفهوم سيارات المدينة.. الأسبوع الماضي كشفت شركة دايملر مالك العلامة التجارية عن الجيل الجديد من Smart Fortwo ذات البابين و Forfour والتي تعد الإصدار ذو الأربعة أبواب لحمل مزيد من الركاب، لن نتحدث عن التصميم بصورة مفصلة فخطوط السيارة والاستراتيچية التي تم بناؤها معروفة للجميع وهي تقديم سيارة تصلح للسير في المدن بشخصية «مرحة» كما تصفها الشركة وان كانت بعض الخطوط الخارجية قد عكست بعض الخطوط الهجومية التي تستخدمها الشركة للمرة الأولى في تصميم تلك السيارات.

الابعاد في الطرازين تتفق في العرض والارتفاع وهما على التوالي 1,66 متر و 1,55 متر وبالطبع تبقى نقاط الاختلاف في الطول حيث يبلغ للفئة الأصغر 2,7 متر تقريبا مع قاعدة عجلات بطول 1,87 مترا في حين يصل طول طراز Forfour الى 3,5 متر مع قاعدة عجلات تقترب من 2,5 مترا وتدعي الشركة أن كلا الطرازين يسمحا بمساحة جلوس مريحة سواء لشخصين او أربعة.

ولا تخفي الشركة سرا حينما تلمح من الحين للآخر من أن العديد من التقنيات المستخدمة في Smart جاءت من نفس البرامج التي تستخدم في انتاج سيارات مرسيدس في اشارة ضمنية الى مدى الاهتمام بهذه السيارة حيث تمتلك Smart أنظمة فرامل مدعمة بتقنيات ABS و ESP و ASR كما ان السيارة مجهزا قياسيا بنظام Crosswind Assist الذي يقوم بالتدخل في الحالات الحرجة في حالة وجود تهديد لانحراف السيارة عن مسارها وهو ما يعني مجهود اقل يلقى على عاتق قائد السيارة.

نظام اخر متعلق بالأمان هو Forward Collision Warning الذي يجنب السائق الاصطدام من الأمام حيث ينبه قائد السيارة للمسافات الامامية بين سيارته وبين السيارة التي تسير او تتوقف امامه بحيث يحافظ دوما على المسافة الآمنة عن طريق تنبيه مرئي وسمعي على التوالي، اما نظام Lane Keeping Assist وهو احد الأنظمة الأساسية في سيارات مرسيدس فيعمل على تنبيه قائد Smart في حالة انحراف السيارة عن مسارها او وجود بوادر لمغادرة المسار عن طريق كاميرا تقوم بمسح سطح الطريق والعلامات الموجودة على الارض ومن ثم نقل الصورة الى كمبيوتر السيارة وتحليل البيانات ثم إطلاق تحذيرات مرئية وصوتية لقائد السيارة.

أما المحركات واعتمادا على مبدأ السيارات المدمجة فقد تم منح Smart خيارين من المحركات الأول بسعة 1000 سي سي ويولد 71 حصان اما الثاني وهو الأقوى فيأتي بنظام شحن توربيني ويولد 90 حصان من محرك سعته 900 سي سي وتقول الشركة أنها بصدد تقديم محرك أخر بقوة 60 حصان وذلك بعد إطلاق الطرازين السابقين ببضعة اشهر.

أما عن علبة التروس فتوفر الشركة واحدة بناقل حركة يدوي من 5 نسب والأخرى أوتوماتيكية مزدوجة القابض من 6 نسب.. من الداخل صرحت الشركة انها تقدم باقات بألوان متنوعة تصل خياراتها الى 40 تركيبة مختلفة للون كساء المقاعد ولوحة القياس والعدادات، وتفتخر سمارت بأن زاوية فتح الابواب تبلغ 90 درجة وهو ما يعكس مدى سهولة الدخول والخروج من المقصورة مقارنة بسيارات اخرى تنتمي لنفس الفئة او فئات اخرى، ورغم بساطة التصميم الداخلي الى انه انيق وعملي في نفس الوقت، فعجلة القيادة مزودة بمفاتيح للقيام بعدة وظائف ذات صلة بالأجهزة الترفيهية التي جاءت من الصانع JBL لتقدم لمالك السيارة نظام صوتي من 8 او 12 سماعة في Fortwo و Forfour.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى