منوعات

دراسة: “الفيس بوك” يسبب فوضى العلاقات العاطفية ويدفع للخيانة الزوجية

دراسة: "الفيس بوك" يسبب فوضى العلاقات العاطفية ويدفع للخيانة الزوجية
قد تكون مواقع الفيس بوك والشبكات الاجتماعية لحياتنا الاجتماعية وسيلة رائعة لمعرفة المزيد من الأشخاص الرائعين، ولكن الاستخدام المفرط للموقع يمكن أن يسبب الفوضى فى العلاقات العاطفية، وفقاً لدراسة جديدة وجدت أن الغيرة التى يسببها الفيس بوك تزيد من المخاطر للأزواج فى جميع الأعمار.

الدراسة التى يقودها الدكتور “روسل كلايتون” من جامعة “ميسورى” فى الولايات المتحدة شملت مستخدمى الفيس بوك الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و82 سنة، كم من الوقت يقضون على الفيس بوك؟ وكم مرة حدثت مشكلة مع شركائهم العاطفيين بسبب هذا الموقع؟.

يقول الدكتور “كلايتون” لموقع “الديلى ميل”: “أظهرت الدراسة أن أكثر شخص فى علاقة رومانسية يستخدم الفيس بوك على الأرجح يكون لمراقبة نشاط شركائهم على الموقع، والتى ممكن أن تؤدى إلى مشاعر الغيرة”.

كشفت الدراسة أيضاً أن مستخدمى الفيس بوك بشكل مفرط لهم حظ أكبر للاتصال مع المستخدمين الآخرين بما فيهم شركائهم السابقين ومن الممكن أن يؤدى إلى الخيانة العاطفية أو الجسدية.

ووفقاً للدراسة التى نشرت فى مجلة “علم النفس سايبر، السلوك والشبكات الاجتماعية” ينبغى على الأزواج الذين بدأت علاقتهم للتو أن يبقوا بعيدا عن هذا الموقع. وهنا يشير “كلايتون” إلى أن الفيس بوك قد يكون تهديداً للعلاقات التى لم يتم نضجها تماما، وهى العلاقات الجديدة أى ما أقل من 3 سنوات.

ومن ناحية أخرى، فإن المشاركين الذين تجاوزت علاقاتهم أكثر من 3 سنوات، ليس من الضرورى استخدام الفيس بوك فى كثير من الأحيان، ولكن لا يعتبر استخدامهم للموقع تهديداً أو قلق لمستخدميه.

ونصح “كلايتون” مستخدمى الفيس بوك بخفض الاستخدام إلى مستويات معتدلة للحد من المشاكل بين الزوجين، خاصة للأزواج الجدد الذين ما زالوا يدرسون ويفهمون بعضهم البعض.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى