صحة

دراسة: “النياسين” المعالج للكوليسترول يزيد احتمالات وفاة مرضى القلب

ارشيفية

أظهرت أحدث الدراسات الطبية نتائج خطيرة ومثيرة عن ما يسمى بالنياسين، وهو فيتامين B3، والذى يستخدم كعلاج شائع للكوليسترول، حيث كشفت أنه لا يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية فى الأشخاص الذين يعانون من تصلب الشرايين، وما هو أكثر من ذلك، يبدو أن له آثارًا جانبية خطيرة، بما فى ذلك زيادة المخاطر المحتملة للوفاة.

ووجدت التجارب المفعلة على نطاق واسع أنه على الرغم من أن النياسين (فيتامين B3) يحدث تحسنا طفيفا بمستويات الكولسترول “الجيد” HDL، لكن لا يبدو أنه يفيد الصحة القلبية الوعائية، وذلك طبقاً لما نشرته الدراسة فى مجلة نيو أنجلاند الأمريكية للطب.

وقال مؤلف الدراسة جين أرميتاج، أستاذ التجارب السريرية وعلم الأوبئة فى جامعة أكسفورد فى إنجلترا، إن زيادة تناول النياسين يؤدى إلى ارتفاع كبير للآثار الجانبية الخطيرة فى المرضى، ويمكن أن يؤدى إلى نوبة قلبية. 

وأوضح الدكتور دونالد لويد جونز، رئيس الطب الوقائى فى كلية فاينبيرغ للطب ومستشفى نورث وسترن ميموريال فى جامعة نورث وسترن فى شيكاغو، أن الأشخاص الذين يتناولون “النياسين” بحاجة لإجراء محادثة مع الطبيب عاجلا وليس آجلا لمعرفة ما هى البدائل المعقولة والمناسبة للنياسين لخفض مستويات الكوليسترول فى الدم.

ووجد الباحثون أن الآثار الجانبية شملت زيادة 55 فى المئة فى فقدان السيطرة على نسبة السكر فى الدم لدى مرضى السكرى، وزيادة 32 فى المائة فى تشخيص مرض السكرى الجديد، كما عانى المرضى أيضا من النزيف الزائد والالتهابات، والإسهال، والنقرس، والآثار السيئة المتعلقة بالجلد ومشاكل بالكبد.

وأضاف لويد جونز، أن النياسين أيضا يرفع من نسبة الوفيات بحوالى 9 فى المئة بين المرضى، ولم تكن النتيجة ذات دلالة إحصائية، ولكن مع ذلك قد تثير القلق.

وقد نشرت نتائج الدراسة عبر الموقع الإلكترونى لصحيفة “Health Day News”،.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى