منوعات

دراسة بريطانية: تعدد الزوجات يزيد عمرك 12% بشرط موافقة الزوجة الأولى

دراسة بريطانية

ليه تتجوز واحدة لما ممكن تتجوز أربعة.. شبح يطارد خيال بعض الفتيات فى أول عام لزواجها، وفقا لمعتقدات وصور موروثة فى المجتمعات الشرقية، ولكن يغير هذه الصورة أنور الملكى، رئيس مجلس إدارة سنابل للتدريب والتنمية، ويقول “تكمن مشكلتنا فى رفض التعدد، وهى مشكلة اعتقادات ونظرة خاطئة للموضوع، فهو سر سعادة طويلة لحياة الرجال”، وهو ما توصل إليه الباحثون فى جامعة شفيلد البريطانية، بعد اكتشافهم فوائد تعدد الزوجات، من خلال دراسة قاموا بها تحت رعاية منظمة الصحة العالمية حول البلدان التى تسمح بتعدد الزوجات، واتضح لهم أن عمر الزوج الذى يقترن بأخرى يزداد أكثر بنسبة 12%.

وأشارت الدراسة التى نشرت فى العدد الأخير من مجلة “نيو ساينتيست” إلى أن الرجل الذى يتزوج بأكثر من امرأة، وتكون لديه عائلة كبيرة، يحظى برعاية أفضل فى مرحلة الكهولة ويعيش لفترة أطول.

وقال الاختصاصى فى تطور علم النفس لانس ووركمان من جامعة باث سبا البريطانية، “إذا كان لديك أكثر من زوجة فقد يعتنين بك وتعيش لفترة أطول، بالإضافة إلى تجدد قلب الرجل مع اقترانه بعدد من الأبناء، مما يؤدى إلى زيادة التداخلات الاجتماعية بين الزوج وغيره من أصدقاء أبنائه وعائلتهم وزوجاتهم وأهليهن، غير أن هذا يخدم المجتمع بشكل كبير، لأن عدد النساء أكثر من عدد الرجال.

ويضيف: ولكن الحذر كل الحذر أن يقوم الرجل ببناء بيت جديد على حساب هدم بيته الأول، فلابد أن يتم ذلك بالتراضى، وأن تكون الزوجة مقتنعة بموقف زوجها من طلبه لزوجة أخرى، وفى حال عدم موافقتها يبقى الأولوية لهذا الزوج نحو البيت القائم بالفعل دون التفكير فى بيت آخر.

وأخيرا يبقى التعدد مرهونا بالعدل، ويقصد بالعدل هنا، أى العدل المادى، وليس العاطفى، لأن الطبيعى أن تميل لواحدة أكثر من الأخرى، ولكن يجب أن يكون الاهتمام واحدا، ولا فرق بينهما، فإن أدركت أنك لا تستطيع العدل، فلا تفسد حياتك وحياة من معك ومن حولك.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى