صحة

دراسة تحذر: مشروبات الطاقة قد تؤذى قلبك

%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AA%D8%AD%D8%B0%D8%B1 %D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%A8%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%82%D8%A9 %D9%82%D8%AF %D8%AA%D8%A4%D8%B0%D9%89 %D9%82%D9%84%D8%A8%D9%83

أوضحت دراسة جديدة أن احتساء نحو 29 ملليلترا من مشروبات الطاقة يرتبط بتغييرات مضرة محتملة فى ضغط الدم ووظائف القلب بشكل يفوق آثار الكافيين.

وهناك إقبال متزايد على مشروبات الطاقة يقابله زيادة فى عدد الوفيات أو دخول غرف الطوارئ بالمستشفيات لأسباب تتعلق بتناول مثل هذه المشروبات.

ويزعم منتجو مشروبات الطاقة ومحبوها أنها آمنة مثل الكافيين، لكن ليست هناك أدلة تذكر لدعم هذه المزاعم.

ووفقا لإدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية فإن تناول 400 مليجرام من الكافيين (نحو خمسة أقداح من القهوة يوميا) أمر آمن.

وتشير الدراسة، التى نشرتها دورية جمعية القلب الأمريكية، إلى أنه رغم أن مشروبات الطاقة عادة ما تحتوى على الكافيين إلا أنه من غير المعروف تماما مدى سلامة بقية مكونات مثل هذه المشروبات.

ولمعرفة الآثار المحتملة لمثل هذه المكونات قارن الباحثون التغييرات الجسمانية لدى 18 من الرجال والنساء الأصحاء بعد تناولهم أحد مشروبات الطاقة وبعد تناول مشروب آخر يحتوى على نفس كمية الكافيين لكن لا يحتوى على بقية المكونات.

وإضافة إلى 320 مليجراما من الكافيين (أى نحو أربعة أقداح من القهوة) يحتوى مشروب الطاقة على 113 جراما من السكر وعدة أنواع من فيتامين ب و”مزيج للطاقة” يحتوى على حمض التورين وغيره من المكونات التى كثيرا ما تكون موجودة فى مشروبات الطاقة.

وقام الباحث ساتشين إيه شاه من مركز ديفيد جرانت الطبى فى قاعدة ترافيس للسلاح الجوى والأستاذ بجامعة باسيفيك فى ستوكتون بكاليفورنيا وزملاؤه بقياس ضغط دم المشاركين فى الدراسة واستخدموا جهاز رسم القلب لقياس النشاط الكهربائى به لمدة 24 ساعة بعد تناول المشاركين فى الدراسة للمشروبات.

وقال الباحثون لرويترز هيلث إن رسم القلب رصد بعد احتساء المشاركين لمشروبات الطاقة متلازمة كيو تى وهى اضطراب قد يرتبط فى بعض أحيان بعدم انتظام ضربات القلب بصورة تهدد الحياة ولكن لم يتم رصد ذلك بعد تناولهم مشروب يحتوى على الكافيين فقط.

وأوضحت الدراسة أن ضغط الدم ارتفع خمس نقاط بعد احتساء مشروب الطاقة ونقطة واحدة فقط بعد احتساء مشروب يحتوى على الكافيين، وأضافت أن ضغط الدم ظل مرتفعا بعد ست ساعات.

وقال الباحثون إن هذه التغييرات لا تثير القلق لدى الأصحاء ولكن بالنسبة لبعض مرضى القلب قد يكون توخي الحذر ضروريا عند تناولهم مشروبات الطاقة.

المصدر 

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى