خدمات

دعاء الرعد والبرق والمطر

 

برق ورعد ومطر
برق ورعد ومطر

كتب | أحمد الدويري

حالة من الطقس السئ ووالمطر والرعد والبرق تشهدها محافظات الجوية، مع تحذيرات من هيئة الأرصاد بضرورة التزام المنازل إلا للضرورة القصوى، وتوجيهات تحذيرات للمسئولين ايضًا في أغلب محافظات الجمهورية بضرورة الاستعداد الشديد للتعامل مع الأمطار.

ذلك لا بد من قراءة دعاء الرعد والبرق والمطر، الذي ورد في السُنة المباركة، وثبت بأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يدعوا بـ دعاء الرعد والبرق والمطر، عند حدوث ذلك.

اقرأ أيضًا هطول أمطار على محافظة الشرقية

كلنا يبحث عن دعاء الرعد والبرق والمطر، خصوصا مع بداية فصل الشتاء، ولما ورد فيه من فضل الدعاء وقت نزول المطر، وأن الدعاء عند نزول المطر مستجاب، ومستحب أيضا، لذلك من الحسن أن نقرأ دعاء الرعد والبرق والمطر.

وردت العديد من الأدعية النبوية المباركة ومنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وخص منها دعاء الرعد والبرق والمطر، وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا سَمِعَ صَوْتَ الرَّعْدِ وَالصَّوَاعِقِ قَالَ: اللَّهُمَّ لاَ تَقْتُلْنَا بِغَضَبِكَ وَلاَ تُهْلِكْنَا بِعَذَابِكَ وَعَافِنَا قَبْلَ ذَلِكَ.

وعن عبد الكريم بن أبي أمية رحمه الله تعالى قال: يستحب القول إذا صعقت الصاعقة: «اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك».

ويستحب أن يقال دعاء الرعد والبرق والمطر، وقت نزول المطر مباشرة، أو أثناء نزول المطر، فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه عند نزول المطر كان يتجول في شوارع يثرب مستقبلا المطر ناظرا إلى السماء يدعوا الله سبحانه وتعالى ويبتهل إليه، وقد سمع عنه الصحابة الكرام دعاء الرعد والبرق والمطر ورددوه خلفه وحفظوا عنه دعاء الرعد والبرق والمطر.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى