أخبار الشرقيةتقارير و تحقيقاتسلايد

ذكرى استشهاد 30 طفل بمدرسة فى الشرقية

 

215728

تقرير | سامح المصري

فى الثامن من إبريل كل عام، ترتدي محافظة الشرقية الوشاح الأسود ، وذلك حداد على أرواح الأطفال الأبرياء الذين رحلوا عن عالمنا بعد أن تجرد العدوان الإسرائيلي الغاشم من مشاعر الإنسانية صباح يوم الأربعاء الموافق الثامن من إبريل عام 1970، وقام بقصف مدرسة بحر البقر الابتدائية التابعة إلى مركز الحسينية، وذلك بطائرات من طراز فانتوم ، التى قامت بإسقاط القنابل على المدرسة وهى تحلق فى السماء، لتترك أسفلها قبل أن تعود مجزرة إنسانية استشهد فيها الأطفال الأبرياء .

ط¨ط ط± ط§ظ„ط¨ظ‚ط± 4

تفاصيل المجزرة  

في صباح يوم الأربعاء المشؤوم ، حلقت 5 طائرات إسرائيلية من طراز إف – 4 فانتوم ، ذلك بالتحليق منخفض ، وذلك فى تمام الساعة التاسعة وعشرين دقيقة، ثم قامت بقصف المدرسة بشكل مباشر بواسطة خمس قنابل تزن «1000 رطل » وصاروخين، وأدي ذلك إلى لتدمير المبنى بالكامل ، واستشهد بهذه المجزرة 30 طفل ، إصابة 50 آخرون .

 

انتقلت على الفور سيارات الإطفاء والإسعاف لنقل المصابين وجثث الضحايا ، وبعدها أصدرت وزارة الداخلية المصرية بياناً تفصيلياً بالحادث وأعلنت أن عدد الوفيات 29 طفلا وقتها وبلغ عدد المصابين أكثر من 50 فيهم حالات خطيرة ، وأصيب ومدرس و11 شخصاً من العاملين بالمدرسة. وقامت الحكومة المصرية بعد الحادث بصرف تعويضات لأسر الضحايا بلغت 100 جنيه للشهيد و10 جنيهات للمصاب، وتم جمع بعض متعلقات الأطفال وما تبقى من ملفات، فضلاً عن بقايا لأجزاء من القنابل التي قصفت المدرسة، والتي تم وضعها جميعاً في متحف عبارة عن حجرة أو فصل من إجمالي 17 فصلا تضمها جدران مدرسة “بحر البقر الابتدائية” تعلو حجرة المتحف عبارة مكتوبة بخط اليد “متحف شهداء بحر البقر”. ثم تم نقل هذا الآثار إلى متحف الشرقية القومي بقرية  هرية رازنة الذي افتتح عام 1973، وكانت المدراس تنظم رحالات مدرسة للطلاب لزيارة المتحف ومشاهدة متعلقات الأطفال الذين أستشهدو ، ولكن منذ أكثر من 10 أعوام تم إغلاق المتحف ونقل جميع المتعلقات بمكان لم يستدل عليه حتى الآن ولم نجد أى إجابة من المسؤولين بالهيئة العامة للسياحة ، أو الثقافة التابعة لمحافظة الشرقية .

 

 

4

موقف مصر من الحادث 

نددت مصر بالهجوم رسمياً، ووصفته بأنه هجوم متعمد غير إنساني بهدف إخضاع مصر وإجبارها علي وقف الهجمات التي تشنها خلال حرب الإستنزاف والموافقة على مبادرة «روحرز لوقف» إطلاق النار، وقام حسن الزيات مندوب الجمهورية العربية المتحدة بالأمم المتحدة بإرسال مذكرة رسمية إلى «رالف باتش» مساعد السكرتير العام للأمم المتحدة لإبلاغه باحتجاج مصر الرسمي ومطالبته باجتماع عاجل للدول الأعضاء، كما قام وزير الخارجية المصري بعقد اجتماع موسع لسفراء الدول الأجنبية في مصر.

علي المستوى الشعبي، نددت العديد من الجهات والهيئات والمنظمات بالحادث ووصفته بأنه تجرد من كل معاني الإنسانية، كان واقع الهجوم عنيفاً وأليماً وأشعل حالة من الغضب والاستنكار العارم، فلم يكن أحد يتخيل أنه يمكن استهداف مدرسة أطفال في منطقة ريفية بعيدة تماماً عن أي وحدات عسكرية، خاصة وأنها أتت بعد شهرين من جريمة أخرى عندما قصفت إسرائيل مصنع «أبو زعبل» والتي خلفت 70 قتيلا من المدنيين .

موقف الأطفال الذين نجوا من هذه المذبحة 

وقام أطفال مدرسة بحر البقر الذين لم يصابوا في الهجوم بإرسال رسالة إلى «بات نيكسون» زوجة الرئيس الأمريكي وقتها نبكسون وسألوها: «هل تقبلين أن تقتل طائرات الفانتوم أطفال أمريكا؟ أنتِ الأم لجولى وتريشيا والجدة لأحفاد، فهل نستطيع أن نذكر لكِ ما فعله زوجك مستر نيكسون ؟ .

موقف إسرائيل من هذه المجزرة 

بعد وقوع الحادث مباشرة وبالتحديد في الساعة الثالثة من مساء يوم المجزة ، صرح المتحدث العسكري الإسرائيلي «أنهم يحققون في الأمر» ، ثم أعقبه بتصريح آخر بعد ساعة «أن الطائرات الإسرائيلية لم تضرب سوى أهداف عسكرية في غارتها على الأراضي المصرية، وعقب الحادث صرح «موشى ديان» وزير الدفاع الإسرائيلي وقتها ليتحدث إلى راديو «إسرائيل» قائلا: المدرسة التي ضربتها طائرات الفانتوم هدف عسكري وادعى قائلا أن المدرسة كانت قاعدة عسكرية وان المصريون يضعون الأطفال فيها للتمويه .

41 1

وقام «يوسف تكواه» مندوب إسرائيل بالأمم المتحدة ، برسالة للمنظمة الدولية، كتب فيها: تلاميذ المدرسة الابتدائية كانوا يرتدون الزي الكاكي اللون، وكانوا يتلقون التدريب العسكري ، جاء ذلك عبر راديو إسرائيل ، حيث وصف الضحايا أنهم كانوا أعضاء في منظمة تخريبية عسكرية ، وهذا الرد كان متوقع من عدو صهيوني تجرد من قبله مشاعر الإنسانية .

420168171552782شقيقه أحد مجزرة بحر البقرشقيقى عاد للمنزل ليأخذ شلن وفى طريقه للمدرسة وقع الانفجار 7

كان للإعلام المصري دور كبير فى تخليد تلك المجزرة ، حيث كان هناك العديد من الأعمال الفنية والآدبية التى خلدت هذا التاريخ ، وكان من أبزر هذه الأعمال القصيدة التى كتبها الشاعر الكبير «صلاح جاهين» بعنوان الدرس أنتهى لموا الكراريس ..

الدرس انتهى لموا الكراريس

بالدم اللى على ورقهم سـال

فى قصـر الأمم المتــحدة

مسـابقة لرسـوم الأطـفال

ايه رأيك فى البقع الحمـرا

يا ضمير العالم يا عزيزى

دى لطفـلة مصرية وسمرا

كانت من أشـطر تلاميذى

دمها راسم زهرة

راسم رايـة ثورة

راسم وجه مؤامرة

راسم خلق جباره

راسم نـار

راسم عار

ع الصهيونية والاستعمار

والدنيا اللى عليهم صابرة

وساكته على فعل الأباليس

الدرس انتـهى

لموا الكراريس ..

ايه رأى رجـال الفكر الحر

فى الفكرادى المنقوشة بالدم

من طفل فقير مولود فى المر

لكن كان حلو ضحوك الفـم

دم الطـفل الفـلاح

راسم شمس الصباح

راسم شـجرة تفاح

فى جناين الاصلاح

راسم تمساح

بألف جناح

فى دنيا مليانة بالأشبـاح

لكنـها قلـبها مرتــاح

وساكتة على فعل الأباليس

الدرس انتـهى

لموا الكراريس …

ايه رأيك يا شعب يا عربى

ايه رأيك يا شعب الأحـرار

دم الأطـفال جايلك يحـبى

يقول انتـقموا من الأشـرار

ويسيل ع الأوراق

يتهجى الأسـماء

ويطـالب الآبـاء

بالثـأر للأبـناء

ويرسم سيف

يهد الزيـف

ويلمع لمعة شمـس الصيف

فى دنيا فيها النور بقى طيف

وساكتة على فعل الأباليـس

الدرس انتهى لموا الكراريس

كان للفنانة شادية أيضا حضور واحساس عالي بعد غناء هذا الأغنية

https://www.youtube.com/watch?v=BM0UK6dcJqY

 

شاهد أيضا كورال بلادي يا بلادى الذي غناه مجموعة من الأطفال لتخليد هذه المجزرة ..

 

زر الذهاب إلى الأعلى