تقارير و تحقيقاتسلايد

ذيع مشكلتك: أهالي أبو الريش بالزقازيق يستغيثون بالرئيس بعد قرار المحافظ بهدم منازلهم

10 01 2017 05 27 07 م

تقرير | محمد عسله – محمد العربي

أصبح ما نشاهده على شاشات التلفاز  من تكدس للمواطنين البسطاء داخل المنازل العشوائية، وما يحدث بها من خروج عن القانون واضحًا فى ربوع محافظات المجتمع المصرى بأكمله، وتقف الدولة مكتوفة الأيدى أمام الأزمة عاجزة عن إيجاد حلول قاطعة، ولم تكن العشوائيات في القاهرة الكبري فحسب بل امتدت للمحافظات الأخرى.

وفي إطار الدولة  لتطوير العشوائيات بالمحافظات والمدن خصوصا في محافظة الشرقية والتي تعد من أكبر محافظات مصر في تعداد السكان أصبحت كارثة التطوير تهدد أكثر 16 أسرة  وذلك بعد قرار الأجهزة التنفيذية بمحافظة الشرقية بإزالة المساكن رقم 7 الخاصة بالعاملين بالسكة الحديد بمنطقة «أبو ريش» بمدينة الزقازيق، فقد لجأ لنا الأهالي عن طريق خدمة برنامج «ذيع مشكلتك» الذي يذاع عبر قناة الشرقية توداي لعرض مشكلتهم، وكانت في التقرير التالي

حديد مصر تهدد 16v أسرة بالتشرد بالزقازيق3

قال «أيمن عبده» الشهير بالأسطورة : أننا فوجئنا أمس بتواجد قوة أمنية تحمل أمر تنفيذ إخلاء المساكننا، وذلك لبناء أبراج أستثمارية، ذلك بعدم إنذارنا من قبل ، وبدون توفير أماكن بديلة لنا « بالشكل ده عاوزين يرموا الأسر في الشارع علشان ننام علي الأرصفة»  «علي حسب قوله»

وأضاف.. أننا نعيش فى هذا المكان منذ الأحتلال الإنجليزي بعد أن خصصته لنا السكة الحديد حيث أننا نعمل بالهئة، والآن نطالب الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بتوفير البديل بالقرب من عملنا ذلك لعدم التقصير في العمل أو أعطاء لنا مبالغ مالية لتوفير مساكن خاصة لنا لعدم تشرد الأسر .

11 01 2017 10 30 48 ص

وستكمل «التوني السيد» أحد المتضررين .. يوجد بجانب المساكن 300 متر فارغة خاصة بالسكة الحديد ويستخدمها أهالى المنطقة لتجميع القمامة ، والآن نطالب بتنفيذ القرار الصادر من المحافظة عام 2015 والذي طالب ببناء مساكن خاصة لنا على مساحة الــ 300 متر الفارغة .

 

وستكمل التوني : أن قرار الإزالة جاء بناء علي تهالك البيوت وأن البيوت غير متهالكة وتستحمل البناء عليها 3 طوابق أخري لو الدولة أعطيت لنا أمر أننا نقوم بتهيئة المساكن الخاصة بنا لكي نبني طابق أو عدة طوابق تمليك كما حدث في مدينة التبين، حيث تم تماليك المساكن إلي السكان العاملين بالهيئة .

11 01 2017 10 31 45 ص

 

واستطردت «أم كرم» التى تعاني من ضيق المعيشة، وزوجها الذي كان يعمل بالسكة الحديد متوفي، لديها ابن مريض نفسيًا ليس لها أي مكان آخر تعيش فيه، وأن معاشها 400 جنيه .

وطالب «محمد درويش» الرئيس عبدالفتاح السيسي  سرعة التدخل لإنقاذهم من التشرد ، فيما طالب محافظ الشرقية بإنهاء الأزمة بالتعاون مع هئية السكة الحديد وتجديد مساكنهم أو يعطوا لهم شقق تابعة للمحافظة لعدم تشريد أولادهم .

11 01 2017 10 32 26 ص

وبعد طرح هذه المشكلة هل ستصل شكواهم إلى من يهمه الأمر، والنظر إلى إليهم بعين الإنسانية ، وقلب يميزه الرحمة، أم سينتهي الأمر بهم فى الشارع لينضموا إلى آلاف الأسر المشرد ؟

 

زر الذهاب إلى الأعلى