تقارير و تحقيقات

رأي الاحزاب السياسية بالشرقية حول بيان القوات المسلحة

6 أبريل الجبهة تصدر بيانا عن رؤيتهم بعد سقوط مرسى

تحقيق :- أسامه زردق

تعقيباً على الأحداث التى تمر بها البلاد والبيان الذى اصدرته القوات المسلحله ,إختلفت وجهات النظر فى الشارع الشرقاوى لذلك كما بعمل التحقيق التالى مع عدد من الاحزاب والحركات السياسيه الموجوده فى الشرقيه .
فذهبنا لحزب التحالف الشعبى تحدث “مجدى عطيه ” أمين حزب التحالف الشعبى فى الشرقيه, قائلاً
لدينا تحفظات على حكم العسكر ,لكنهم فى هذه المره أمسكوا العصا من المنتصف لكننا فى مخاوف هل سوف ينفرد العسكر بالسلطه ..؟ ام سوف يسلمها لمجلس رئاسى مدنى ويعقبه رئيس مدنى منتخب
ووصف البيان , بأنه غامض لان القوات المسلحه لم توضح موقفها من حيث الإنحياز للشعب ام للشرعيه
وطالب أن تكون أولى الخطوات فى المرحله الإنتقاليه هى وضع دستور للبلاد “لابد من الدستور أولاً ,وثانياً وثالثاً ومن بعده أى إجراء .

وعن حزب المصري الديمقراطي الإجتماعى , تحدث “إسلام مرعى ” قائلاً ,هكذا إنحاز الجيش لمطالب الشعب والثوار المقدر عددهم بأكثر من 30 مليون نسمه ولم ينحاز للجماعه الإرهابيه التى تدعى جماعة الإخوان المسلمين ,مضيفاً “أنا متفائل للفتره المقبله ” وأن الشعب المصرى عاد ليحافظ على ثورته وحقوقه وسنظل فى إعتصامنا أمام مجلس المدينه .

وعن حزب مصر القويه تحدث “محمد السباعى ” أمين الحزب بالشرقيه قائلاً ,أن الحزب منذ أيام مضت وهو يدعو إلى إنتخابات رئاسيه مبكره وأن الحزب من مبادئه رفض دخول الجيش فى المعتركات السياسيه ,وما عليه هو تأمين المرحله الإنتقاليه ونقل السلطه لمجلس رئاسى مدنى .,ونطالب الرئيس مرسى بأن يسلم السلطه عن قرب وأن لا يخطىء ويتمادىء فى الخطأ مثلما فعل مبارك .

وعن حركة 6 إبريل تحدث “حسام الديب ” المتحدث الرسمى بإسم الحركه فى الشرقيه قائلاً ,أن الجيش وقف على الحياد ولم نستطيع أ نقول أن الجيش إنحاز لفصيل على حساب فصيل أخر ونأمل فى أن يستمر الجيش ويثبت على موقفه وأن يسلم السلطله للمجلس الرئاسى المدنى .

وعن حزب المصريين الأحرار تحدث “مصطفى محمد ” قائلا :المصريين الأحرار ترحب جداً بهذا البيان ولكننا لا نرحب بتدخل الجيش فى السياسه ,وعن الخطوات المستقبليه التى سوف يتخذها الحزب أضف أن المصريين الأحرار جزء لا يتجزء من جبة الإنقاذ وأن هناك غرفة عمليات لجبهه الإنقاذ مفعله لوضع خارطه مستقبليه للمرحله الإنتقاليه المقبله .

وعن حزب الوفد صرح فى بيان له على لسان “محمد ذكى “المتحدث الإعلامى قائلاً,أن القوات المسلحه إنحازت للشعب فى مطالبه وأثبتت أن عقيدتها وثوابتها هى الإنحياز لإرادة الشعب وأنها ستظل صمام الأمن والأمان وأنها لم تتأخر بل سارعت إلى حمايه الشعب المصلاى وإنحازت له,كما وجه الحزب التحيه لجموع الشعب المصرى الذين خرجوا بالملايين ليعيدوا الكرامه ,وأشاد بالقوات المسلحه فى أنها عقدت إجتماع للمجلس الأعلى للقوات المسلحه بدون حضور الرئيس مرسى القائد الأعلى للقوات المسلحه وهذا خير دليل على إنحيازها للشعب ,وعن المرحله المقبله أضاف أن حزب الوفد بإعتباره أحد أعضاء جبهة الإنقاذ كان قد أعطى مهله للرئيس مرسى للتنحنى والتخلى عن الرئاسه لكنهم قطعوا هذه المده تقديراً للمهله التى أعطاها الفريق السيسى فى بيانه الأخير وان الحزب  قد أعلن العصيان المدنى ودفع بكل رجاله ونسائه شبابه وشيوخه للمشاركه فى هذا العصيان .
وعن حزب الدستور تحدثت ” منى طومسون “أننا فى حذر ورعب شديد فى أن ينفرد الجيش بالسلطه ولكن كل ما نتمناه هو أن يثبت على مصدقيته ولا يسلم السلطه للعسكر أو للفلول ويسلمها للمحكمة الدستوريه العليا المتفق عليه من الثوار .
وعن المرحله الإنتقاليه أضافت انه بعد تولى رئيس المحكمة الدستوريه العليا البلاد بعد ذلك علي المحكمه أن تضع دستور يرضى كافة الطواف المصريه ثم بعد ذلك نجرى إنتخابات رئاسيه نزيهه .

وعن حملة تحدثت “ساره أحمد ” المتحدث الرسمى بإسم تمرد الشرقيه قائله ,نحن فى إنتظار إنتهاء المهله التى حدده الجيش . وكل ما يهمنا الأن هو عدم تدخل الجيش فى الحكم بالسلطه ,كما نرغب فى حكومه تنكوقراط ورئيس مدنى منتخب .

وعن حزب السلام الديمقراطى تتحدث “نرمين قموره “قاله ,أن الحزب يرحب البيان الذى أصدرته القوات المسلحه الذى ناصفت فيه الحق كما نرغب فى تسليم السلطه بكل سلميه بعيداً عن العنف والتطرف وبكل حضاريه حتى لا نقع خسائر وعواقب جسيمه ,مضيفه لاداعى للشعارات واستخدام الألفاظ الخارجه لان هناك أناس ذوى قيمه وإحترام ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين .

وعن حزب النور تحدث “شدى زلط” مسول لجنة لشباب بالحزب قائلا ,ندعو لإنتخابات رئلسيه مبكره حقناً للدماء مثلما فعل عثمان رضى الله عنه ومن بعده الحسن حتى يصلح بين فئتين مسلمتين ,كما دعا لعمل دستور جديد لكل دون المساس بالمواد التى تخص الشريعه الإسلاميه .

وعن حزب الحريه والعداله تحدث المهندس “أحمد شحاته ” أمين الحزب بالشرقيه قائلاً ,بإذن الله سوف تنتشر الشرعيه وإذا نظرت امعضه للشرعيه فالشرعيه فى الصندوق وشرعية الصندوق مع الرئيس مرسى وليس هناكأى مكان للمخريب او “للملوتوف ” .

المصدر :- الشرقيه توداى

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى