أخبار العالم

رئاسة الحرمين تكشف حقيقة اكتشاف بئر جديدة لزمزم

بئر جديدة لزمزم

كتب | أحمد سمير

كشفت رئاسة شؤون الحرمين، اليوم الأحد، حقيقة ما تردد عن اكتشاف بئر جديدة لزمزم، مؤكدةً أن ما ظهر بالفيديو المتداول بئر جوفية قديمة اكتُشفت أثناء أعمال المشروع التطويري القائم حاليًّا لبئر زمزم.

اللجنة الفنية لمشروعات خادم الحرمين الشريفين

بدورها، أكدت اللجنة الفنية لمشروعات خادم الحرمين الشريفين بالمسجد الحرام، أن الأنباء المُتداوَلة بشأن العثور على «بئر زمزم» جديدة بالقرب من الأولى خلال أعمال الحفر التي تجرى حاليًّا في مشروع إعادة تأهيل بئر زمزم؛ لا أساس لها من الصحة.

وأوضحت اللجنة أن ما عُثر عليه ويتم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي حاليًّا، ليس سوى فتحة لقياس منسوب المياه الجوفية، وفقًا لما أوردته صحيفة عكاظ.

وفيما أقر عضو اللجنة والمتحدث باسمها الدكتور وائل بن صالح الحلبي، بأن الحفرة مليئة بالمياه أكد أنه يجرى حاليًّا متابعتُها وإجراء الاختبارات عليها من قِبَل الجهات المعنية، داعيًا إلى عدم الانسياق وراء الشائعات.

الدكتور ناصر سليمان العمري

من جانبه، أوضح أستاذ هيدرولوجيا المياه الجوفية المشارك بجامعة الملك عبد العزيز ومستشار الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بوزارة البيئة والمياه والزراعة الدكتور ناصر سليمان العمري؛ أن الموقع من الناحية الهيدروجيولوجية يعتبر منطقة رواسب وطمي وادي إبراهيم، مبينًا أن هذا الموقع هو المجرى الرئيس لحوض وادي إبراهيم المغذي لـ”بئر زمزم” المبارَكة.

وقال العمري: من الطبيعي أن تكون المنطقة المحيطة بموقع بئر زمزم، مشبعةً بالمياه الجوفية القريبة جدًّا من السطح؛ حيث تغذي هذه المياه بئر زمزم المباركة”، مشيرًا إلى أن مياه “زمزم” تجمعت داخل البئر من جميع المصادر الرئيسة والفرعية.

وعرَّف العمري مياه زمزم بأنها تلك المياه التي تقع داخل نقطة منبع البئر، والتي تتمتع ببصمة مائية خاصة، وتراكيز كيميائية مختلفة.

وأشار إلى أن المصدر الرئيس للبئر المباركة في اتجاه الكعبة المشرفة؛ حيث تقع “زمزم” على بُعد 20 مترًا منها و 18 مترًا من مقام سيدنا إبراهيم، عليه السلام.

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولوا مقطع فيديو لأحد عمال الحفر يزعم فيه اكتشاف بئر زمزم جديدة.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى