سياسة

رئيس الأركان بلهجة حاسمة لـ«السودان»: «حلايب وشلاتين مصرية.. انتهى»

رئيس الأركان بلهجة

كشف مصدر عسكرى، رافق رئيس أركان القوات المسلحة الفريق صدقى صبحى فى زيارته للسودان، عن أن الفريق أوصل رسالة للمسئولين السودانيين تؤكد أن «حلايب وشلاتين» أرض مصرية خالصة، ولا تفريط فيها.

وقال المصدر لـ«الوطن» إن الفريق «صبحى» قال للمسئولين السودانيين، إن الأراضى المصرية خط أحمر، وإن مصر لن تتنازل بأى حال من الأحوال عن حلايب وشلاتين، وأن هذا الأمر «منتهٍ تماماً»، ويجب عدم التطرق لهذا الموضوع مستقبلاً، للحفاظ على العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين.

وأضاف المصدر أن رئيس الأركان، أوضح أن القوات المسلحة لن تقبل التفريط فى حلايب وشلاتين مطلقاً، ويجب على جميع المسئولين فى السودان أن يعلموا أن هذا المثلث أرض مصرية خالصة.

وأوضح أن رئيس أركان القوات المسلحة ناقش مع كبار القادة العسكريين فى السودان، عمليات تأمين الحدود بين البلدين لمنع عمليات التهريب والتسلل المتزايدة، التى يهدد تكرارها الأمن القومى للبلدين.

كما تناولت الزيارة، حسب المصدر العسكرى، مناقشة ملف مياه النيل وضرورة مسارعة مصر والسودان فى إيجاد حلول للحفاظ على حصتهما التاريخية فى مياه النيل، وعدم ترك القضية التى تهدد البلدين بهذه الصورة دون إيجاد حلول فورية، من خلال دعم علاقات البلدين بدول حوض النيل.

وأشار المصدر إلى أن رئيس الأركان أكد أن مصر لن تسمح لأحد بتهديد أمنها المائى مطلقاً، ولا تقبل أن يتم الإضرار به بسبب بناء سد النهضة الإثيوبى دون التنسيق مع باقى دول الحوض، داعياً إلى تعاون وتنسيق مشترك بين دول المنبع والمصب للوصول إلى حل يرضى جميع الأطراف، دون الإضرار بطرف على حساب الآخر، وهو ما اتفق عليه جميع المسئولين فى السودان الشقيق.

ولفت المصدر إلى أن وزير الدفاع السودانى ناقش مع الفريق صدقى صبحى، إمكانية الاستفادة من الخبرات المصرية فى مجالات التدريب والتسليح.

المصدر 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى