أخبار العالم

رئيس الوزراء يشيد بمقترح لإنشاء صندوق سيادى لتعزيز الاستثمارات الروسية بمصر

محلب-5

شارك المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء فى فعاليات الحوار الاقتصادى المصرى الروسى مساء أمس الاثنين، والذى شارك فيه وفد روسى ضم وزير الصناعة والتجارة، و250 رجل أعمال يمثلون 150 شركة روسية عملاقة، كما حضر الحوار عن الجانب المصرى وزير التجارة والصناعة، وعدد من الوزراء، ورئيس اتحاد الغرف التجارية، ومجموعة من رجال الأعمال المصريين.

وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، بأن المهندس إبراهيم محلب أكد خلال كلمته التى ألقاها بالحوار ترحيبه بالوفد الروسى الزائر مشيرا إلى أن الزيارة تأتى امتدادا للنجاحات التى حققتها زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى روسيا وزيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين للقاهرة فى استعادة شباب وقوة العلاقات بين البلدين.

كما شدد رئيس الوزراء، على أن مصر لن تنسى المواقف التاريخية لروسيا ودعمها المتواصل لمصر فى تحقيق التنمية، مشيرا إلى أن بناء السد العالى والذى تعاونت فيه روسيا معنا كان رمزا للصداقة الوطيدة ونموذجا للتغلب على الصعاب والتحديات.

وأكد المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء، أن هناك إرادة قوية لتطوير العلاقات بين الدولتين، كما أن التوقيت الآن مناسب والفرص كبيرة والأبواب مفتوحة لتكثيف التعاون فى شتى المجالات والتغلب على أية مصاعب.

كما أشاد رئيس الوزراء بالمقترح الروسى لإنشاء صندوق سيادى لتعزيز الاستثمارات الروسية بمصر، مشيرا إلى أن الصندوق سيوفر فرصا استثمارية حقيقية، ومؤكدا أن الحكومة تعمل جاهدة لنسف البيروقراطية، والقضاء على الفساد، وجذب الاستثمارات الاجنبية، منوها إلى الاتفاقات التى تم التوقيع عليها خلال مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى والاستثمارات التى دخلت حيز النفاذ بالفعل.

من جانبه، أشاد منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة، بالحضور القوى فى الحوار، مشيرا إلى أنه بمثابة رسالة تأكيد على الإرادة الواضحة للنهوض بالعلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وروسيا، ومؤكدا أن الجانب الروسى لديه العديد من الأفكار الإيجابية لتعزيز التعاون مع مصر، كما أن هناك ترحيبا من الجانب الروسى بالمقترحات المصرية فى هذا الشأن وبخاصة فى مجالات التعاون الصناعى، والبترول، والبحث العلمى، والطاقة، والنقل والمواصلات.

وأشار عبد النور، إلى أن الجانب الروسى طرح مقترحا لإنشاء صندوق سيادى للاستثمارات الروسية المباشرة فى قطاعى الصناعة والزراعة وغيرهما، وموضحا أنه سيتم التوقيع على مذكرة تفاهم لإنشاء هذا الصندوق والذى سيتم التعاون فيه مع البنوك الرئيسية بمصر.

ومن جانبه، أعرب وزير الصناعة والتجارة الروسى عن سعادته بالتواجد فى مصر التى ارتبطت مع روسيا لعقود بعلاقات من الصداقة والمصالح المشتركة، مؤكدا عزم بلاده لاستعادة التعاون الاستراتيجى مع مصر وتنفيذ المشروعات المشتركة التى تخدم مصالح البلدين، ومشددا على أن الوقت قد حان لتحقيق نقلة نوعية فى علاقات الدولتين والقفز بمعدلات التبادل التجارى والتى ارتفعت إلى 5.5 مليار دولار خلال عام 2014 نتيجة زيادة صادرات مصر الزراعية إلى روسيا، كما أشار إلى أنه من بين المجالات المطروحة للتعاون إنشاء منطقة تجارة حرة بين مصر وروسيا وهو ما سيؤدى إلى زيادة مضطردة فى معدلات التبادل التجارى الثنائية.

من جهة أخرى، أكد أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية ورئيس الجانب المصرى فى مجلس الأعمال المصرى الروسى، دعم الحكومة المصرية للاستثمارات الأجنبية، مشيرا إلى انها تعمل على خلق مناخ متميز وجاذب من خلال تطبيق برنامج شامل للإصلاح الهيكلى والاقتصادى، وتفعيل الشراكة مع القطاع الخاص.

من ناحية أخرى، قدم رئيس الجانب الروسى فى مجلس الأعمال الشكر للمهندس إبراهيم محلب والحكومة المصرية على حسن الاستقبال فى القاهرة، والعمل على إحياء هذا المحفل الاقتصادى مجددا، والذى يعد إطارا مناسبا لتوسيع وتطوير العلاقات بين الجانبين ومضاعفة حجم التبادل التجارى، كما أوضح أن الزيارة فرصة طيبة للتعرف على الامكانات الكبيرة التى توفرها مصر لرجال الأعمال الروس.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى