أخبار العالم

رئيس قطاع الطب العلاجي: التنسيق مع “المالية” لإعداد حوافز الأطباء وفقاً للكادر

هشام عطا يوسف
هشام عطا يوسف

أكد الدكتور هشام عطا رئيس قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة أن الوزارة تقوم بالتنسيق مع وزارة المالية لإعداد الميزانية اللازمة لصرف حوافز الأطباء في المناطق النائية وفقا لما يحدده كادر المهن الطبية ، وسيتم إصدار القرار وتنفيذه خلال عام  2014 الجاري وقبل انتهائه في أقرب وقت ممكن.

وأضاف عطا أنه يتم صرف تلك الحوافز وفقا للحالات التي يحددها القانون بموجب القرارات التي تصدر لتحديد جهة معينة بامتيازات تتطلبها طبيعة المهام المسندة إليهم ، مشيرا إلى أن القرارات الصادرة سابقا بخصوص حوافز الأطباء في المناطق النائية كانت محددة للأخصائيين والاستشاريين فقط دون باقي المهن الطبية.

وشدد عطا على ان قانون الكادر الجديد سعى إلى ان يشمل صرف الحوافز والبدلات كافة الفئات المهنية وستخصص له مزانية ضخمة يتم تحديدها حاليا.

كان العديد من الأطباء وخاصة أطباء التكليف والامتياز وحركات مجتمع مدني منها حركة “أطباء بلا حقوق” وبتأييد من نقابة الأطباء ومجلس اتحاد المهن الطبية قد نظموا العديد من الوقفات الإحتجاجية للمطالبة بصرف الحوافز وتطبيق الكادر المهني الذي لايتم صرفها وفقا لقولهم.

يذكر أن القرارات التي صدرت سابقا لتحديد حوافز الأطباء في المناطق النائية هي القرار 60 لعام 2010 والذي يشتمل على حوافز متدرجة تبدأ من 100% من الأساسي لأطباء المناطق الحضرية كالقاهرة و الأسكندرية ، وتصل لـ600% للأطباء بالمناطق النائية ، والقرار 197 لعام 2012 ويشتمل على حزمة من الحوافز المادية والمعنوية أهمها صرف مقابل سكن 4000 جنية سنوياً، وذلك في حالة عدم توافر السكن المناسب بالإضافة إلى توفير مصروفات انتقال ووجبات غذائية وإتاحة سلفة مؤقتة، مقدارها 500 جنية تصرف للمكلف بناء على طلبه عند بداية استلام العمل.

 

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى