أخبار الشرقيةتقارير و تحقيقاتسلايد

رئيس مركز أبوحماد في حواره لـ «الشرقية توداي» : إنشاء سوق متكامل يضم الباعة الجائلين بالمدينة

 

رئيس أبوحماد

 

حوار | أحمد الدويري

إن أردنا تصنيف أهم المراكز بالشرقية ، ستجد بالأرقام أن مركز أبوحماد له ترتيب متقدم من حيث الأهمية ، يوجد به حوالي 8 وحدات محلية قروية وحوالي 34 قرية رئيسية و 399 كفر وعزبة .

وبالرغم من أهمية ” أبو حماد ” إلا أنه يعانى الكثير من المشكلات شأنه شأن باقى المراكز بالمحافظة ، أزمات تتعلق بالنظافة والإشغالات والصرف الصحي والطرق والكباري، ولا يأتي رئيس مدينة إليها إلا ويكون مطالباً بإظهار المركز في أبهى صوره وينتظر منه المواطنون الكثير نظراً لما تعانيه المدينة والقرى التابعة لها.

التقى موقع «الشرقية توداي» برئيس مركز ومدينة أبوحماد ، الأستاذ «نبيل فاروق» الذي أجاب على أسئلة تهم المواطن بالمدينة .

بدايةً هناك شكاوى من المواطنين بالزحام الشديد بعد كوبري المركز بالرغم من عمل الجزيرة الوسطى.. ما تعليقك؟

عندما توليت مسئولية مركز أبوحماد وجدت أن هناك زحام شديد من أول كوبري المركز حتى ما بعد كوبري السمك فقمنا بعمل الجزيرة الوسطى التي في رأيي تنهي بشكل كبير على مشكلة الزحام، وأعتقد أن هناك الكثير من المواطنين قد أيدونا في هذه الفكرة.

الحوااجز-3

كيف ترى منظومة النظافة داخل مدينة أبوحماد؟

هناك يومياً أعمال لرفع القمامة من داخل المدينة منذ التاسعة صباحاً فأقوم بالمرور بنفسي على أعمال الكنس والتجميع والرفع، أبوحماد تعتبر المدينة الثانية على مستوى المحافظة من حيث النظافة ، وهناك تقدم الفترة المقبلة ، وأطالب المواطن بأن لا يلقي القمامة في الشوارع ويلتزم بوضعها في الصناديق الخاصة .

هل يوجد خطة لنقل المواقف الموجود داخل المدينة؟

بعد أن تم نقل موقف الزقازيق إلى مدخل المدينة أدى هذا إلى سيولة مرورية ، وبالفعل يوجد خطة الأيام المقبلة لنقل مواقف «الملاك – العباسة- بلبيس – الاسدية» إلى خارج المدينة لسيولة أكتر في عملية المرور .

الصرف الصحي مشكلة مزمنة في أبوحماد.. منذ توليك المسئولية ما التطور في هذا الأمر ؟

يوجد خطة بالفعل للقضاء على مشكلة الصرف الصحي في عدة مناطق والأعمال موجودة لإنهاء المشكلة في «أبوحماد البلد، العباسة، القطاوية، عرب الفدان، السعدية» وقرى أخرى سيتم الإنتهاء من أعمال الصرف الصحي بها في 30/6 القادم، وهناك محطة رفع في قرية «نزلة العزازي» سيتم البدء في العمل بها في أقرب وقت ممكن فنحن نعمل جاهدين على حل هذه المشكلة.

48

ما ترتيب مركز أبوحماد في إزالة التعديات على الأراضي الزراعية على مستوى المراكز؟

هناك تقدم ملحوظ في إزالة التعديات على الأراضي الزراعة في مركز أبوحماد، وهناك تعاون مع مركز الشرطة في هذا الأمر ، وأعتقد أن أبوحماد تحتل المركز الثالث في إزالة التعديات وهذا أمر جيد سيتطور الأيام المقبلة، لأن هناك قسم خاص بالإزالات قائم بدوره على أكمل وجه.

كيف ترى مستشفى أبوحماد من حيث الخدمات الصحية ؟ 

أرى أن مستشفى أبوحماد المركزي تحتاج تطوير بالكامل ، وقمنا بعمل مذكرات لوزير الصحة لأن هناك مبنى موجود محتاج التطوير ومنتظرين الرد للبدء في أعمال الترميم.

مزلقان السكة الحديد به الكثير من المشاكل .. كيف سيتم تطويره؟

في هذه الأيام تم غلق المزلقان لأن هناك عملية تطوير له، حيث سيكون على شكل إلكتروني ومن المنتظر الإنتهاء منه خلال شهر، لأنه بالفعل وقعت الكثير من الحوادث عليه وقررنا تطويره حرصاً على مصلحة المواطنين.

kk

وردت إلينا الكثير من الشكاوى بشأن عدم إنارة بعض الطرق.. فما ردك في هذا الأمر؟

منذ أن توليت رئاسة المركز وجدت الكثير من الطرق والكباري غير مضاءة وهذا كان أمر غريب بالنسبة لي ، فقمنا بإضافة 10 آلاف كشاف إنارة بالشوارع ، وتمت إنارة كوبري العباسة والقطاوية الموجود أمام مدرسة «سامي أسعد» ، إضافة إلى أنه تم إضافة 57 عمود إنارة بالطرق.

دائرة أبوحماد والقرين تمتلك اثنين من أعضاء مجلس النواب.. ما مدى تعاونك معهم؟

هناك تعاون كبير بيننا وبين أعضاء مجلس النواب، فمنذ فترة تم عقد إجتماع معهم لمناقشة مقترح الخطة الإستثمارية «2016/2017» ، فأنا أرى أن النائبان يتنافسان لعمل الخير لمركز أبوحماد، فأدعوهم أيضاً للمزيد من التعاون.

ما الجديد في مركز أبوحماد الفترة المقبلة؟

الفترة المقبلة سيتم البدء في عمل سوق كامل يضم الباعة الجائلين بالمدينة سيكون «160» باكية كمرحلة أولى ، وسيتواجد بعد مزلقان السكة الحديد، وهذا سيطور مدينة أبوحماد لتعود إلى منظرها الحضاري مرة أخرى.

وجه كلمة للمواطنين بأبوحماد ؟ 

أقول لمواطني أبوحماد أنه يجب أن نتكاتف معاً من أجل إعلاء مصلحة المركز كله، وأدعوهم أن يلتزموا بمواعيد وأماكن إلقاء القمامة في الشوارع، وأدعوهم أيضاً لمساعدتنا في التطوير والترميم.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى