أخبار العالم

رئيس معهد الفلك: انتهاء كسوف الشمس الجزئى على مصر

الدكتور حاتم عودة رئيس معهد الفلك

انتهى فى الساعة الرابعة و46 دقيقة بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة، الكسوف الجزئى للشمس الذى شاهدته مصر على مدى ساعة و39 دقيقة، وبلغ ذروته فى الساعة الثالثة و59 دقيقة، بتغطية القمر لجزء من قرص الشمس بلغت مساحته 15% .

وصرح الدكتور حاتم عودة، رئيس معهد الفلك، لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الأحد، أن هذا الكسوف هو الأخير الذى تشهده مصر والعالم فى العام الجارى. مشيرًا إلى أنه سيمثل علامة بارزة فى علم الفلك، حيث إنه كان من النوع المختلط الذى جمع فى آن واحد بين الأنواع الثلاثة للكسوف الشمسى “جزئى، حلقى، وكلى”.

وأوضح أنه سيتم تبادل نتائج رصد الكسوف الجزئى فى مصر مع المراصد الفكية الأخرى، لتتكامل الصورة بين علماء الفلك فى مختلف دول العالم بشأن هذا الكسوف نادر الحدوث، والذى لن يحدث إلا بعد مرور 14 عامًا.

وكان الكسوف الجزئى للشمس فى مصر قد بدأ فى الساعة الثالثة و7 دقائق عصرًا كما ظهر جزئيًا فى معظم الدول العربية، وتنوعت الكسوفات بين الدول المختلفة فيما استأثرت منطقة التقاء خط الاستواء مع خط الطول صفر “خط جرينتش” الذى يقسم الكرة الأرضية لقسمين شرقى وغربى بالأنواع الثلاثة للكسوف، الأمر الذى لن يحدث مرة أخرى إلا بعد مرور 101 عام.

المصدر 

 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى