أخبار العالم

رئيس معهد الفلك: عدة شهر رمضان 29 يومًا

رئيس معهد الفلك عدة شهر رمضان 29 يومًا

أكد الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقة أن عدة شهر رمضان الحالي 29 يومًا، وأن رؤية هلال شهر شوال للعام الهجري ستثبت يوم استطلاع دار الإفتاء للهلال بالتعاون مع علماء الفلك والأوقاف، وذلك يوم الأربعاء المقبل.

وقال عودة في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأحد إن ذلك يأتي استنادا على الحسابات الفلكية التي أجراها علماء الفلك بالمعهد، والتي أشارت إلى ميلاد هلال شوال في تمام الساعة التاسعة والدقيقة 51 مساء بالتوقيت العالمي يوم بعد غد الثلاثاء.

وأضاف أن هلال شهر شوال سيبقى في سماء مدينة القاهرة ومعظم العواصم والمدن العربية والإسلامية بعد غروب الشمس لعدد من الدقائق تتراوح ما بين (2 و24 دقيقة) بما يمكن من رؤيته، حيث سيبقى في سماء القاهرة لمدة 6 دقائق، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية لمدد تتراوح ما بين (5- 10 دقائق).

وأشار إلى أن الهلال سيمكث بعد غروب الشمس في لاجوس لمدة 24 دقيقة، وفي داكار لمدة 22 دقيقة، وفي نواكشوط لمدة 20 دقيقة، وفي جاكرتا لمدة 17 دقيقة، وفي الخرطوم وعدن لمدة 16 دقيقة، وفي كوالالمبور لمدة 13 دقيقة.

وأشار إلى أن الهلال سيمكث بعد غروب الشمس في مكة المكرمة لمدة 11 دقيقة، وفي المدينة المنورة لمدة 9 دقائق، وفي مراكش والرياض وأبوظبي لمدة 8 دقائق، وفي الدوحة ومسقط لمدة 7 دقائق، وفي فاس والمنامة ودبي وكراتشي لمدة 6 دقائق، وفي عمان والقدس لمدة 5 دقائق، وفي الجزائر لمدة ثلاث دقائق، وفي تونس ودمشق وبغداد لمدة دقيقتين، فيما عدا مدينتي أنقرة وطهران، حيث يغرب القمر قبل غروب الشمس، بثلاثة دقائق وبدقيقة واحدة على التوالي.

وذكر أن هلال شهر رمضان وصل للتربيع الآخر يوم الإثنين الماضي في تمام الساعة السابعة و43 دقيقة مساء بتوقيت القاهرة.. مشيرا إلى أن الحسابات الفلكية وتحري الرؤية الشرعية توافق في أغلب الدول العربية والإسلامية تجاه غرة شهر رمضان التي كانت يوم الأربعاء 10 يوليو الماضي.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى