عالم السيارات

رابطة مصنعي السيارات تفجر مفاجأة بشأن الأسعار

 

مصنعو السيارات لا انخفاض في الأسعار الفترة المقبلة

 

أكد خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعى السيارات، أن تأثير خفض جمارك السيارات ذات المنشأ الأوروبي محدود للغاية على أسعارها محليا، لأن التخفيض ينطبق على السيارات ذات السعات التي تبدأ من 2000 “سي سي” فقط، بينما السيارات الأقل من 1600 “سي سي” سيكون تأثير خفض الجمارك على أسعارها معدوما.

وقال “سعد”، ، إن نسبة السيارات المتداولة في مصر من سعة الـ2000 سي سي لا تتعدى 5%، أما النسبة العظمى للسيارات الأقل من 1600 سي سي، مشيرا إلى أن هناك 3 عوامل فقط تقود أسعار السيارات للتراجع وهى السعر المحدد من الشركة الأم، وقيمة الجنيه مقابل الدولار واليورو، وسعر الدولار الجمركي.

وأوضح أنه عند وصول سعر الدولار الجمركي إلى 13 جنيها بدلا من 16 جنيها حاليا ستنخفض أسعار السيارات بنسب كبيرة، لأنه من مصلحة وكلاء السيارات والشركات، التي تقوم بتجميع السيارات فى مصر أن تتراجع عن الأسعار لحين حدوث رواج بالسوق.

من جانبه، قال سعيد عبدالله، رئيس قطاع الاتفاقيات الدولية بوزارة الصناعة، إنه لا تراجع عن تطبيق التخفيض الجمركى على السيارات ذات المنشأ الأوروبي إلى “زيرو جمارك”، مضيفا ، أن الاتحاد الأوروبى هو الشريك التجارى الأول لمصر والظروف كافة لا تسمح بأي تعديل أو طلب التأجيل فيما يخص جميع بنود اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية.

وأوضح أن التخفيضات تصل حاليا إلى 70% للسيارات سعة 1600 سى سى، وكان مقرر أن ترتفع إلى 80% العام الماضى إلا أنه بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبى تم تأجيل تطبيق التخفيضات المقررة عن 2018.

ووقعت مصر والاتحاد الأوروبى اتفاقية شراكة عام 2001، دخلت حيز التنفيذ فى 2004، وبموجبها يتم تخفيض جمارك السيارات الأوروبية 10% سنويا، لتصل إلى صفر جمارك بحلول يناير المقبل.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى