خدمات

طريقة استخراج رخصة مقطورة سيارة نقل لأول مرة في مصر والأوراق المطلوبة

رخصة مقطورة سيارة نقل
رخصة مقطورة سيارة نقل

إجراءات استخراج رخصة رخصة مقطورة سيارة نقل لأول مرة في مصر، والإجراءات المتبعة لإنهاء تلك العملية من وحدات المرور المنتشرة بمحافظات الجمهورية.

رخصة مقطورة سيارة نقل

وتختلف إجراءات استخراج رخصة تسيير سيارات النقل الثقيل والتي تعرف باسم المقطورات عن الملاكي أو حتى الربع والنصف نقل، وتجدون في السطور التالية كل ما تريدون معرفته قبل التوجه لإدارة المرور.

الأوراق المطلوبة لاستخراج رخصة مقطورة سيارة نقل

نموذج فحص

يشتري صاحب السيارة من إدارة المرور نموذج الفحص البيئي، والذي يكون الجزء العلوي منه مخصص للفحص لأول مرة للسيارات الجديدة.

ويدون بالنموذج رقم السيارة والماركة وسنة الصنع ونوع الوقود وعدد السلندرات والسعة اللترية، على أن يكتب المهندس المختص إن كانت السيارة مطابقة للمعايير أم لا.

فواتير ملكية

تلزم قوانين المرور في مصر ملاك سيارات النقل بإرفاق أوراق التقدم لطلب استخراج رخصة للمرة الأولى بإرفاقها بالفواتير والمستندات التي تثبت ملكيتهم إياها.

ويكون المرفق المطلوب سند ملكية إن كانت السيارة صناعة محلية، أو إفراج جمركي إن كانت مستوردة من الخارج.

نموذج 51

يتم شراء النموذج من خزينة إدارة المرور، وهو طلب الترخيص الرسمي ولا يتم إلا بدونه.

بوليصة تأمين
وفقا لأحكام القانون رقم 72 لسنة 2007 يشترط إرفاق أوراق طلب استخراج رخصة السيارة في مصر ببوليصة تأمين إجباري، ويتم تسديد قيمة التأمين في إدارات المرور، وتحصله شركات التأمين من خلال منافذها المعتمدة.

وبحسب القانون فإن أهمية التأمين الإجباري هو تغطية الضرر الناتج عن حوادث الطرق المجهولة تجاه الغير، ويصرف صندوق الحوادث المجهلة تعويض للمتضررين قدره 40 ألف جنيه في حالة تسبب السائق في الوفاة، أو مبلغ تعويضي في حالة العجز الكلى أو الجزئي.

ويغطي التأمين المسئولية المدنية الناشئة عن الوفاة أو عن أية إصابة بدنية تلحق أي شخص من حوادث السيارة إذا وقعت في جمهورية مصر العربية.

ميزان

ويتم تقديم مستند بالوزن من إدارة المرور أيضا حيث يختلف الترخيص ورسومه باختلاف الوزن، وتقسم المركبات من حيث الوزن الكلي تقسم لمركبات نقل البضائع إلى «خفيف حتى 3.5 طن، ومتوسط يزيد على 3.5 طن حتى 10 أطنان، وثقيل يزيد على 12 طنا».

وتنقسم من حيث الوزن الكلي للمقطورات وأنصاف المقطورات إلى: «حتى 0.75 طن، ويزيد على 0.75 حتى 3.5 طن حتى 10 أطنان، ويزيد على 10 أطنان».

2 صورة بطاقة

ويلتزم طالب الترخيص بإحضار 2 صورة لبطاقة الرقم القومي الشخصية سارية، مع إحضار الأصل للاطلاع عليه.

إجراءات استخراج رخصة مقطورة سيارة نقل

واستنادا إلى الأوراق السابق ذكرها، تكون إجراءات استخراج رخصة المقطورة بالترتيب على النحو التالي:

شراء نموذج الفحص، ونموذج 51 مرور من خزينة المرور.

إرفاق أوراقك بمستند الملكية أو الإفراج الجمركي الذي يرد للمرور من الإدارة العامة للمرور، وصور البطاقة الشخصية المطلوبة، ووثيقة التأمين الإجبارية.

تقديم السيارة للفحص الفني، حيث إن الفحص يتم سنويا لهذا النوع من المركبات علي النموذج 101 مرور.

سدد الرسوم المقررة واستلام اللوحات المعدنية.

يتسلم مالك السيارة تصريحا مؤقتا لمدة ثلاثة أشهر لحين إحضارشهادة الاشتراك بالتأمينات والبطاقة الضريبية.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى