أعمدةمقالات

رضا عبدالسلام| يكتب: استغلال استراحات المحافظين كافية لتنشيط السوق

استثمار مئات الاستراحات (المخصصة للمحافظين ومديري الأمن وكافة معاونيهم) لخفض العجز وتنشيط السوق:

يسألون عن الأبواب التي يمكن أن تخفض من عجز الموازنة بعيداً عن جيوب المطحونين؟ عرضنا وسنواصل العرض للكثير من الأبواب التي تتطلب إرادة جادة ومنتجة للإصلاح، وفي نفس الوقت تعزز من ثقة المواطن وتخد من غضبه.

ولولا عشقي لهذا الوطن لما أشغلت نفسي بكتابة كلمة أو مقترح ولكنه وطننا، وأتمنى ان تصل رسالتي لكل يد تبني من بين القنوات التي يمكن للحكومة أن تحصل عائد منها بعيدًا عن جيوب المواطنين مئات الاستراحات المخصصة للمحافظين وسكرتيري العموم ورؤساء المدن ومديري الأمن ومعاونيهم…إلخ. هذه ثروة قومية مهدرة في ظرف اقتصادي بالغ الصعوبة.

أنا شخصيًا وأنا في محافظة الشرقية، وعندما التقيت مستثمر كوري بعد مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، عرضت عليه مقر الاستراحة التي كنت أقيم فيها لتكون فندق 5 نجوم بمدينة الزقازيق التي لا يوجد فيها فندق واحد كانت هناك مساحة خلف مبنى المحافظة عرضتها عليهم ولم تعجبهم والأخوة في المحافظة يعرفون بهذا الأمر .

وحتى عندما أتصل بي محافظ الدقهلية لمعرفة مكان بيتي لوضع حراسة عليه بعد تعييني محافظًا، قلت له لا حاجة لي حتى بعسكري واحد وهذا ما حدث أليست هذه كلها مظاهر ترف وأبواب أنفاق تكلف الدولة الملايبن بل المليارات؟

في بريطانيا العظمى تتجمع جميع الوزارات في منطقة اسمها ويست منيستر وهي بريطانيا بجلالة قدرها رئيسة ما لاوي بعد فوزها بالرئاسى باعت الطائرة الرئاسية ووضعت قيمتها في الخزانة العامة مراعاة للظروف الاقتصادية التي تمر بها بلادها ولا اعتقد بأننا أفضل حالاً من مالاوي الآن.

انظر في كل محافظة مقار بمساحات شاسعة وحدائق وعمال وكهرباء وسيارات بالألاف على مستوى الجمهورية تستهلك مخصصات بالملايين وبنزين وسولار بالملايين يومياً أعتقد أننا بحاجة إلى خطوة عاجلة في هذا الاتجاه على أن يصرف بدل نقدي محدد شهرياً مقابل السكن والانتقال مثلاً.

أقترح أن تعرض تلك المساحات في مزادات علنية تعود بالنفع على الموازنة وتهديء من سوق العقار في كل محافظة وفي نفس الوقت تقلل من فرص النهب والاهدار للمال العام أو أن يتم استثمارها بعقود bot او ppt أي بشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص المهم نتحرك. .

دمتم بألف خير.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى