أخبار العالم

رويترز: “فيمبلكوم” تعتزم إلغاء إدراج “أوراسكوم تليكوم” بالبورصة لتجنب المخاطر السياسية وارتفاع الضرائب

hatem_20135823243

قال مصدران اليوم الجمعة إن مجموعة فيمبلكوم للاتصالات للأسواق الناشئة تريد إنهاء إدراج وحدتها “أوراسكوم تليكوم” القابضة التي مقرها القاهرة ببورصتي مصر ولندن لتتمكن من إدارتها بشكل مباشر.

وأكد المصدران، اللذان على علم بخطط فيمبلكوم، إن تلك الخطوة ستمكن الشركة أيضًا من خفض التكاليف المتعلقة بإدارة مكتب القاهرة وتجنب المخاطر التنظيمية والسياسية.

واشترت فيمبلكوم حصة مسيطرة في أوراسكوم تليكوم عام 2011 بالإضافة إلى شراء شركة ويند الإيطالية بالكامل من رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس في صفقة زادت قيمتها عن 6 مليارات دولار.

ومع وحدات تابعة لها تملك فيمبلكوم حصة 51.92% في أوراسكوم تليكوم القابضة التي لها أنشطة للهاتف المحمول في كندا والجزائر واسواق ناشئة أخرى مثل بنجلادش، وباعت الشركة وحدات في فيتنام وكولومبيا وتقول مصادر إنها قد تخرج من المزيد من الأسواق الناشئة.

وتسعى أيضًا لإنهاء حالة عدم اليقين بشأن مصير وحدتها جازي في الجزائر التي تريد الحكومة الجزائرية تأميمها.
وقال مصدر قريب من فيمبلكوم “هذا جزء من استراتيجية.. هناك مهمة إدارة الأصول بشكل مباشر وهو ما سيساعد على تحسين جودة إدارة وحدات مثل جازي في الجزائر.”

وقال مصدر آخر: “فيمبلكوم تنفق نحو 50 مليون دولار سنويًا على مقرها في القاهرة والضرائب بمصر مرتفعة للغاية”، وأضاف أن المخاطر التنظيمية مثل مطالبات ضريبية إضافية والمخاطر السياسية بسبب عدم الاستقرار تضاف إلى أسباب هذه الخطوة.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى