أخبار مصرأسعار وعملاتسلايد

زيادة أسعار زيوت الطعام في مصر بنسبة تصل إلى 50%.. ماهو السبب؟

زيادة أسعار زيوت الطعام
زيادة أسعار زيوت الطعام

زيادة أسعار زيوت الطعام.. استمرت أسعار الطعام في الارتفاع منذ شهر ديسمبر الماضي بسبب ارتفاع أسعار الخام عالميا.

وصرح رئيس شعبة الزيوت أيمن قرة أن هذا الارتفاع يرجع إلى زيادة أسعار خام الزيت عالميا بنحو 10 و12%، بحسب نوعه، مقارنة بأسعاره في ديسمبر الماضي.

زيادة أسعار زيوت الطعام

وأيضًا قال قرة أن الدول المصدرة للزيوت شهدت حالة من الاغلاق بسبب أزمة فيروس كورونا.

ونوه مصدر لموقع “مصراوي”  إن نسبة العجز في توفير زيوت الطعام خاصة الزيوت النباتية كبير جدًا وهو ما يرفع نسبة الاعتماد على الاستيراد لتلبية احتياجات السوق المحلي.

وبالتالي تستورد مصر نسبة كبيرة من الزيوت وهذا ما يجعل أسعارها محليا متقلبة وفقا لما يحدث في السوق العالمي، مشيرا إلى أن أي ارتفاع في أسعار خام الزيت عالميا يؤدي لزيادة في أسعاره بالسوق المحلي.

زيادة أسعار زيوت الطعام
 زيادة أسعار زيوت الطعام

وسجل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة “فاو” ارتفاعًا حادًا في شهر يناير الماضي، وذلك للشهر الثامن على التوالي وبأعلى معدل شهري منذ يوليو 2014، ما دفع أسعار الزيوت للارتفاع عالميا.

ووفقا لبيانات التضخم لشهر يناير الماضي، الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، سجلت أسعار مجموعة السمن الصناعي ارتفاعًا نسبته 3% ومجموعة الزيوت الصالحة للأكل صعودًا نسبته 0.7%.

وانعكست هذه الزيادة على أسعار عبوات الزيت في متاجر التجزئة، وقال جلال عمران، نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن سعر عبوة الزيت ارتفع بنسبة تتراوح بين %15 وتصل حتى 50%.

شاهد أيضًا: مفاجأة في عيار 21.. انخفاض تاريخي لم يحدث من قبل في أسعار الذهب

وتراوح سعر عبوة الزيت الشعبي الخليط 1 لتر بين 16 إلى 18 جنيهًا، مقابل 12 و14 جنيهًا في ديسمبر الماضي، بحسب عمران.

ويتراوح سعر زجاجة الزيت عباد الشمس 1 لتر بين 20 و22 جنيهًا، مقابل 17 و20 جنيهًا، وزيت الذرة الفاخر بين 27 و30 جنيهًا، مقابل 24 و28 جنيهًا.

وارتفع سعر السمن المسلي الصناعي، الذي يعتمد على زيت النخيل إلى 42 جنيهًا مقابل 38 جنيهًا للعبوة حجم 1.7 كيلو.

زيادة أسعار زيوت الطعام
زيادة أسعار زيوت الطعام

وأوضح رئيس شعبة الزيوت باتحاد الصناعات، أن مصر تلجأ للاستيراد بهذا الحجم الكبير، لعدم قدرتنا على زراعة النباتات الزيتية والتي لا تستطيع التكيف مع الطقس في مصر لأنها نباتات تحتاج أمطار طوال العام كماليزيا وإندونيسيا.

وقال عمران، إن أسعار زيت تموين ارتفع هو الآخر، ولكن الدولة لم ترفع السعر على المواطن وتتحمل فرق التكلفة.

وأشار المصدر بوزارة التموين إلى أن الوزارة تعمل على توفير نحو 80% من احتياجات السوق المحلية من زيت الخليط من خلال بطاقات السلع التموينية، وزيت الخليط هو منتج هام للاستهلاك الشعبي.

ولمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة الموقع الرسمي لوزارة التموين والتجارة الداخلية من هنـــــا

سالي سند

سالي سند، صحفية مصرية عملت كمراسلة صحفية ومعدة تقارير بموقع الشرقية توداي منذ عام 2016، وعملت سابقًا كاتبة محتوى لدى مواقع متعددة وأعمل حاليًا محررة صحفية، أعشق الكتابة وخاصًة كتابة المقالات
زر الذهاب إلى الأعلى