سلايدعلوم و تكنولوجيا

زيادة متوقعة في سعر «دقائق المحمول» بعد رفع سعر السولار

130314200032-samsung-s4-620xb_2

ارتفاع أسعار السولار سيؤثر بشكل مباشر على تكاليف دقائق المحمول، بحسب ما أكده مسئول بإحدى شركات الاتصالات لـ«لشروق»، «رفع الدعم عن السولار الذي يغذي محطات التقوية في شركات المحمول سيضع أعباء إضافية على الشركات لتحديث بنيتها الأساسية، في ظل تدني سعر الدقيقة، مما ينذر برفع أسعار الخدمة على المشتركين لتعويض الخسائر»، كما أوضح المصدر.

وكانت وزارة البترول، قد أعلنت في منتصف إبريل الماضي، أنها قد تتجه إلى رفع سعر لتر السولار، الذى تحصل عليه شركات المحمول إلى 6.17 جنيه مقارنة بالسعر الذى تحصل عليه الان والبالغ 1.10 جنيه، بعد أن أرسلت خطابات لشركات المحمول الثلاث تعلمها بذلك. ثم تراجعت الوزارة عن التنفيذ بعد ان اعلنت عدم دستورية مثل هذا الاجراء، بينما تظل رغبة هيئة البترول فى الزيادة قائمة ولكنها هذه المرة «ستتخذها فى خطوات تدريجية، سواء قبلت الشركات ام لا»، بحسب احد المصادر بالهيئة.

وتقدر كميات السولار التى تحتاجها شركات المحمول شهريا بنحو بـ1.5 مليون لتر، والمشكلة الاهم من السعر الان هى توافر هذه الكميات،  حيث تشكو شركات المحمول من عدم توافرها وهو ما يؤثر بالسلب على اداء شبكاتها،  وتعمل مايقرب من ربع محطات التقوية لشركات المحمول بالسولار.

«تعانى محطات تقوية شبكات المحمول من نقص فى احتياجاتها مما يهدد عمل عدد كبير من المحطات فى محافظات الوجه القبلى والبحرى» بحسب مسئول فى احدى شركات المحمول، مضيفا ان شركته مازالت تعانى من عدم توفير السولار بالاضافة الى الانقطاع المتكرر للكهرباء، وهو مايؤثر على كفاءة الشبكات وتراجع الخدمات.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى