سلايدأخبار مصر

سبب تحور فيروس كورونا وتغير الأعراض كل موجة

سبب تحور فيروس كورونا
سبب تحور فيروس كورونا

سبب تحور فيروس كورونا .. أزمة كبيرة يواجهها العالم حاليا بسبب استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد ومضاعفاته التي بدأت تؤثر على المرضى.

بظهور أعراض مرضية جديدة عليهم كالفطر الأسود والأصفر والأبيض، وما زاد الأمر سوءا هو سرعة تحور الفيروس التاجي وظهور السلالتين الهندية والفيتنامية أيضًا.

سبب تحور فيروس كورونا

وذكر تقرير في المركز القومي للبحوث، أنهم أجروا العديد من الأبحاث وصلت إلى 300 بحث، للتتبع الجيني لفيروس كورونا «كوفيد 19».

موضحًا أن هذه الأبحاث أثبتت وصول طفرة واحدة من السلالة الهندية وأخرى من السلالة الإنجليزية إلى مصر.

وتدور أسئلة كثيرة ومتعددة في أذهان البعض، عن سبب التحور الغريب لـ«كوفيد 19»، يجيب عليها الدكتور محمد عزالعرب، استشاري الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض في حديثه لـ«الوطن».

التحور صفة واردة وأصيلة في فيروسات «RNA»

شرح الدكتور «عز العرب» عن التحور الذي حدث في كورونا، موضحًا أن الفيروس التاجي من نوع الفيروسات التي تنتمي إلى فئة «rna».

وتتميز الأخيرة بسرعة تحورها، فهي صفة واردة وأصيلة بها، وسبب حدوث التحور المستمر هو انتقال الإنسان من مكان لآخر ما يخلق سلالة جديدة.

وأوضح «عز العرب» أن التحور يحدث بسبب انتقال الفيروس من عائل إلى آخر، فكل خلية في جسم إنسان عندما يتكاثر بها «كوفيد 19».

يحدث بها تفاعل مع الأحماض الأمينية، وبالتالي تتغير تركيبة الفيروس الجينية ما يخلق سلالات جديدة.

وطفرات متعددة نتيجة لتغير خصائص الفيروس نفسه: «الانتقال بين الأجناس العرقية وتغيير الأماكن بيغير من الفيروس.

وبالتالي بنشوف تحور مستمر وطفرات جديد، وسلالة ووهان لما انتقلت لأمريكا وأوروبا حصل فيها تحور بسبب عنصري المكان والزمان».

هل سنشهد أعراضا جديدة لفيروس كورونا؟

وعن إمكانية ظهور أعراض جديدة، أكد استشاري الأمراض المعدية، أن ذلك الأمر لا علاقة له بالتحور بل مرتبط بشكل وثيق.

وذلك بمناعة الشخص: «إزاي الفيروس بيتفاعل مع مناعة الجسم نفسه؟ ساعتها هنا ممكن ناس متظهرش عليهم أعراض، وناس تانية تحصلهم مضاعفات، وفيه ناس بتبقى الأعراض عندهم عبارة عن طفح جلدي».

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى