أخبار العالمسلايد

سحب عينة DNA من أهالي المفقودين في الحج

الحجاج-فى-صالة-الوصول

قال خالد سلطان، رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية، إن الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، قرر سحب عينة DNA من أهالي المفقودين في الحج بمعهد ناصر، الإثنين المقبل، لمطابقتها مع عينة من الجثث المجهولة في حادث منى بالمستشفيات السعودية.

وناشد رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية، في تصريحات صحفية الجمعة، المواطنين الذين فقدوا الاتصال بذويهم في الحج أو من لا يعلم عنهم شيئًا، التوجه في الموعد الذي قررته وزارة الصحة إلى المعهد لإجراء التحليل.

وأضاف «سلطان» أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اتصل برئيس كل بعثة من البعثات النوعية للحج على حدة، ووجه بعدم مغادرة أراضي المملكة العربية السعودية إلا بعد إنهاء الأمور المتعلقة بتداعيات حادث تدافع منى وعودة جميع الحجاج المصريين والوصول إلى معلومات بشأن المفقودين.

وأوضح رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية أنه تم التعرف على 6 من الجثامين المجهولة عبر مطابقة بصماتهم مع البصمات التي تم تسجيلها في مطار جدة، والتي تأخذ من جميع الحجاج لدى دخولهم أراضي المملكة، وهم جميعًا من حجاج الجمعيات، مشيرًا إلى أن عدد المفقودين من بعثة حج الجمعيات 24 حاج والمتوفين 34 من إجمالي بعثة حج الجمعيات الأهلية والبالغ قوامها 10 آلاف حاج.

وأكد «سلطان»، فيما يتعلق بالمصاعب التي أعلنت عنها البعثة سابقًا بشأن دخول رؤساء البعثات أو المشرفين إلى المستشفيات والمشرحة للتعرف على الجثث، أنه بمجرد وصول وزير الصحة المصري وإجراء اتصالاته مع الجانب السعودي تم تذليل جميع هذه العقبات وتمكن المسؤولون من أداء أدوارهم على أكمل وجه.

وبشأن شهادات الوفاة، أوضح خالد سلطان أن أهالي المتوفين سيتمكنون من الحصول على الشهادات من مصر عقب عودة البعثة المصرية والتي ستحصل على كشف بأسماء المتوفين ومن تم دفنهم في الأراضي السعودية، ومن تم اعتبارهم في عداد الموتي من المفقودين نتيجة عدم الوصول إليهم.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى