أخبار مصر

هبوط أرضي.. خبراء يفجرون مفاجأة بشأن سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

سد النهضة.. اختتمت اليوم فعاليات أسبوع القاهرة الرابع للمياه الذي أقيم تحت شعار “المياه والسكان والتغيرات العالمية: التحديات والفرص” ، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

سد النهضة

بمشاركة عدد كبير من الوزراء والوفود الرسمية وكبار المسؤولين في قطاع المياه والعلماء والمنظمات والمعاهد الدولية ومنظمات المجتمع المدني والنساء والمزارعين والمهنيين القانونيين من مختلف دول العالم.

شهد اليوم الختامي جلسة عامة حول الابتكار والإبداع في علوم المياه ، بحضور عدد كبير من الباحثين الدوليين ، بمشاركة الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والدكتور هشام بخيت أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة والدكتور إليان ميسوري رئيس معهد مياه البحر الأبيض المتوسط.

أوضح الدكتور هشام العسكري ، أستاذ علوم البيانات والاستشعار عن بعد بجامعة تشابمان بالولايات المتحدة الأمريكية ، خلال عرضه لدراسة علمية حول استخدام صور الرادار خلال الجلسة ،

أنه تم إعداد دراسة دولية باستخدام الرادار والأقمار الصناعية التي أثبتت وجود هبوط أرضي في عدد من القطاعات في هيكل سد النهضة.

شاهد أيضًا: للحصول على نت قوي.. تجنب وضع الراوتر في هذه الأماكن

مفاجأة بشأن سد النهضة
مفاجأة بشأن سد النهضة

وأكد أن معدلات الأمان في سد النهضة متدنية الأمر الذي يتطلب دراسات متأنية ومستمرة خاصة مع ملء السد بكميات كبيرة.

وأشار إلى أن العديد من الصور التي التقطت للمقطعين العرضي والطولي لهيكل سد النهضة وكذلك السد الإضافي، تؤكد وجود حركة بين منحدر وانزلاق هذه القطاعات.

وأضاف أن الدراسة علمية بحت شارك فيها عدد كبير من الباحثين من العديد من الجامعات العالمية ومن مصر ،

وتقوم على استخدام صور رادار الأقمار الصناعية لرصد حركة طبقات الأرض تحت السد في مياه بحيرة السد بسبب الغطاء النباتي الذي غطته المياه في بحيرة سد النهضة بعد الفيضان الأخير.

وأشار إلى أن أشعة الرادار تخترق طبقات الأرض وترسلها مرة أخرى إلى الأقمار الصناعية بشكل مستمر كما تمت مطابقتها ،

وقد ثبت أن رصد الهبوط العمودي والمستمر في نقاط محددة، والحركة المستمرة تحت الأرض. 

حيث يقع السد بالكامل داخل صدع شرق إفريقيا ، وهناك العديد من البراكين وأحزمة الزلازل التي تمر داخل الهضبة الإثيوبية.

وأشار إلى أن الدراسة بدأت منذ عدة سنوات ، وانخفض النقص في الردم الأول بشكل ملحوظ وزاد مع الردم الثاني ، عند نقاط محددة في السد الرئيسي ، وتحديدا في المنطقة الشرقية.

وكذلك في السد المساعد في عدد من النقاط كما أشار إلى انخفاض ملحوظ في البوابات التي فتحت لتصريف المياه.

وأكد أن جميع الصور تؤكد عدم تناسق جسم السد المساعد والرئيسي ، وأشار إلى استخدام صور الرادار والأقمار الصناعية. كما اتضح من دراسة التربة أن نقاط الضعف تقع ضمن مناطق التربة الهشة والضعيفة. 

مفاجأة بشأن سد النهضة
مفاجأة بشأن سد النهضة

 

سالي سند

سالي سند، صحفية مصرية عملت كمراسلة صحفية ومعدة تقارير بموقع الشرقية توداي منذ عام 2016، وعملت سابقًا كاتبة محتوى لدى مواقع متعددة وأعمل حاليًا محررة صحفية، أعشق الكتابة وخاصًة كتابة المقالات
زر الذهاب إلى الأعلى