سياسة

سفير فلسطين بالقاهرة: جهود مصرية حثيثة تتحرك لإلزام إسرائيل بوقف العدوان

غزه

أكد سفير دولة فلسطين جمال الشوكى بالقاهرة، أن مصر تقوم باتصالات مع الأطراف بما فيهم الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية من أجل وقف هذا العدوان الهمجى الإجرامى الإسرائيلى ضد شعب فلسطين، معربا أن أمله فى أن تكلل هذه الجهود بالنجاح.

وأعرب الشويكى – فى تصريح له عبر إذاعة صوت فلسطين – عن اعتقاده أنه إذا كان هناك تعاون عربى واستخدام لكل النفوذ والعلاقات العربية فى هذه اللحظات، فسوف يؤدى ذلك إلى وقف العدوان الإسرائيلى، مشيرا إلى أن كل لحظة تأخر فيها وقف العدوان يعنى مزيد من الضحايا الأبرياء والدمار على هذا الشعب الفلسطينى الأعزل.

وردا على سؤال حول ما تحدثت عنه وسائل إعلام مصرية من رسالة شديدة اللهجة من الرئيس عبد الفتاح السيسى للحكومة الإسرائيلية إذا استمرت الهجمات الوحشية على قطاع غزة، قال السفير الفلسطينى “ما هو معلن أن الرئيس السيسى أخذ موقفا ـ وطالب المجتمع الدولى بالتحرك من أجل وقف العدوان، وأن مصر ستبدل كل جهد ممكن من أجل وقف هذا العدوان”.

وشدد الشويكى على أن مصر تدرك بأن هذا العدوان ليس على تنظيم أو فصيل بعينه بل على الأبرياء الفلسطينيين وعلى الأرض الفلسطينية التى تعتبرها مصر أيضا منطقة أمن قومى، مضيفا “ولهذا السبب مصر تتحرك وسوف تبذل كل الممكن بالتعاون مع الأمة العربية من أجل الوصول إلى إلزام إسرائيل بوقف العدوان، ومن ثم الانتقال إلى المرحلة الثانية وهى محاسبة إسرائيل على جرائم الحرب التى ترتكبها فى هذه الأيام ضد الفلسطينيين الأبرياء”.

وأوضح أن معبر رفح مفتوح لمدة ٣ أيام أمام الجرحى والمعتمرين العائدين من العمرة ولبعض الحالات من حملة الجنسية المختلفة، مضيفا “مصر لديها قرار باستقبال الجرحى.. لم تقصر تجاههم.. وقد وصلت بالفعل الدفعة الأولى وتم توزيعها على المستشفيات بالقاهرة، ولقد قمنا بزيارة لهؤلاء المصابين وهم يتلقون الرعاية والمعاملة الأخوية الحسنة من مصر”.

وتابع أن مصر تستمر فى إدخال على مدار خمسة أيام كل يوم ١٠٠ طن من المستلزمات الطبية والإنسانية للشعب الفلسطينى فى غزة من القوات المسلحة المصرية، بالإضافة إلى الهلال الأحمر المصرى وجمعيات وأحزاب مختلفة التى تقوم بجمع المساعدات والأشياء الضرورية لإدخالها إلى قطاع غزة، قائلا “هذا أمر ملموس ونشكر الإخوان فى مصر على هذا الجهد الذى يبذلونه والذى يخفف من معاناة الشعب الفلسطينى فى هذه اللحظات الحرجة والصعبة”.

وحول أى نتائج من الاتصالات لوقف العدوان الإسرائيلى، قال إن اتصالات تجرى على قدم وساق وأن الأمر يحتاج إلى تفهم وتقبل من كل الأطراف. وشدد على أن الطرف الأمريكى هو اللاعب الأساسى الذى يستطيع أن يلجم العدوان، موضحا أنه إذا شعرت إسرائيل بأن هناك ضوءا أخضر أو عدم تشكيل ضغط سياسى كاف عليها، فسوف تستمر فى هذا العدوان بتفوقهم العسكرى الهائل أمام شعب أعزل، مشيرا إلى البيوت التى تدمر فوق رؤوس عائلات بأكملها واصفا ما يحدث بجريمة حرب لم تحدث فى التاريخ، وإنها حرب موثقة ولابد أن تحاسب عليها إسرائيل.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى