أخبار العالم

سيف الدين عبد الفتاح: مصر الأن بين مطرقة نخبة محنطة وسندان جماعة سيئة ضيقة الأفق

seef abd

راهن الدكتور سيف الدين عبد الفتاح على الشبان المصريين لإنقاذ ثورتهم من الفشل وقال إنه لابد من نخبة شابة جديدة للخروج من عنق الزجاجة الذي تمر به الثورة المصرية اليوم.

 وقال أستاذ النظرية السياسية بجامعة القاهرة الذي عمل مستشارا للرئيس محمد مرسي إن الثورة “تنتكس وهي في حالة خطيرة جدا”. وأضاف في محاضرة ألقاها عن “مستقبل ثورة يناير المصرية” بكلية سلا قرب الرباط بجامعة محمد الخامس “إذا لا قدر الله فشلت الثورة في مصر ممكن أن تبقى مصر على هذه الحال حتى مائة عام لذلك يجب أن نبدأ مرحلة الإنتقال أو الإقلاع السياسي.”
وقال إن”مصر الأن بين مطرقة نخبة محنطة تريد أن تشكل الوطن على مقاسها ومصالحها وسندان جماعة سيئة ضيقة الأفق لا تفكر بإتساع الموقف على بلاطه.” وتحدث عن مثلث “جهنمي” تتحدد أضلاعه الثلاثة في السلفيين والنخبة والإخوان أو السلطة. وقال إن “هذا المثلث الجهنمي يجب أن تفكك أضلاعه بوجود نخبة جديدة مكونة من الشباب.”
وأضاف أنه سيعمل بعد العودة إلى مصر “للإجتماع مع الشباب من أجل عمل ميثاق للميدان.” ويقصد ميدان التحرير الذي إنطلقت منه الثورة وحددت معالمها. وقال هذا لا يعني بالضرورة أن الشباب”لازم يحكموا لكن يجب أن يؤثروا.
 واشار عبد الفتاح الى تجربته في منصب مستشار رئيس الجمهورية قائلا “أنا كنت جوا (داخل القصر الرئاسي) ووجدت اللي جوا مربوط بسلاسل ثقيلة واللي برا (خارج القصر) يتحكم في أحوال متعددة”.
وأضاف ان “عبقرية” الثورة المصرية تتجلى في الحفاظ على سلميتها وإستيعاب الميدان للجميع بإستثناء السلطة “التي ظلت طرفا وحيدا في الميدان”.
المصدر : البدايه

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى