أخبار العالمسلايد

«شئون البيئة» يكشف حقيقة بيع «محمية نبق»

البيئة» يكشف حقيقة بيع «محمية نبق»

 

كتب | أحمد الدويري

أصدر جهاز شئون البيئة بيان هام لما تم تداوله بخصوص قرار إغلاق محمية نبق تمهيدًا لبيعها لمستثمرين، وأن المحمية تعرضت للإهمال الشديد منذ فترة وتركت للسرقة، وأنها مأوى للأعمال غير المنافية للآداب ليلًا.

حيث أكد أن قرار الإغلاق المذكور تم بالفعل اتخاذه، بناءً على خطاب عاجل من إدارة محميات سيناء، طلبت فيه تعليق الزيارة مؤقتاً للمحمية، وذلك بعد هطول أمطار غزيرة علي عموم سيناء وخاصة جنوب سيناء وساحل خليج العقبة، بمعدلات عالية تسببت في سيول اجتاحت مناطق كثيرة ومنها «محمية نبق» والتي تعرضت إلى قطع المدقات وغمر مساحات واسعة من المناطق المنخفضة من الساحل لأكثر من 50 سم بالمياه بما فيها المدخل الساحلي بالمحمية القاطع لأحد الأودية والذي تسبب في أضرار بالغة وانهيار وانجراف التربة الرملية من شبكة المدقات. وتابع البيان “وحرصا من إدارة محميات جنوب سيناء على الحفاظ على سلامة زوار المحمية والمقيمين بها، فقد تم اتخاذ القرار بإغلاق المحمية بالتنسيق مع المحافظة، وقد تم تكليف إحدى الهيئات المتخصصة لمراجعة خارطة مخرات السيول ومسار المدقات، وتقييم التكلفة اللازمة لأعمال تأمين المسارات من السيول لإعادة فتح المحمية للزوار مع عمل التجهيزات اللازمة لحماية المسار بصورة مستدامة حال تكرار سيول مماثلة خلال السنوات المقبلة تجنبا لتكرار الغلق.

وأكد جهاز شئون البيئة، تعرض المحمية للسرقة، ولكن قبل حوالي خمسة أعوام مضت خلال فترة الانفلات الأمني، والتي شهدت نزوحا لأشخاص من خارج المحمية بل ومن خارج عموم جنوب سيناء، لافنة إلى أنه، تم التحقيق فيها بمعرفة النيابة الإدارية، حيث تحظي المحمية بعلاقة طيبة مع جميع قاطنيها من المجتمع المحلي، ويعمل عشرة أفراد من أبنائها بمهام الحراسة والمراقبة بالمحمية.

وشدد البيان، على أن محمية نبق ليست مهملة بل على العكس من ذلك أنه جارى رفع كفاءتها وتجهيز مواقع الزيارة بالمظلات ودورات المياه والمدقات واللافتات الإرشادية لتقديم خدمه أفضل للزائرين.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى