ثقافة و فن

شاهد | نجوم كوميديا وفن رحلوا عنا في 2014

Sharkia Today 2014

كتبت | إيمان سالم

رحل في 2014 عن عالمنا كثيرون من نجوم الاعلام والفن والكوميديا فكان لها نصيب الاسد في حصد أرواح الابداع العربي بشكل كبير .

صباح 

sk

بدايتها الفنية كانت في صغرها في لبنان، واستطاعت أن تميز بشهرتها المحلية، حتى استطاعت لفت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر والتي كانت تعمل في القاهرة، فأوعزت إلى وكيلها في لبنان قيصر يونس لعقد اتفاق معها لثلاثة أفلام دفعة واحد، وكان الاتفاق بأن تتقاضى 150 جنيهًا مصريًا عن الفيلم الأول[3] ويرتفع السعر تدريجياً. ذهبت إلى أسيوط برفقه والدها ووالدتها ونزلوا ضيوفا على آسيا داغر في منزلها بالقاهرة .

توفيت صباح فجر يوم الأربعاء 26 نوفمبر / تشرين الثاني 2014 في مقر اقامتها عن عمر يناهز 87 عاماً.

خالد صالح 

k

ولد في القاهرة، بدأ التمثيل من خلال مسرح الجامعة ومثل في مسارح الهواة مثل مسرح الهناجر في دار الأوبرا المصرية لفترة طويلة، وكان هذا في الوقت الذي كان يمارس فيه أعماله التجارية الخاصة.

تفرغ تماماً للتمثيل في عام 2000 وهو في سن السادسة والثلاثون ولمع نجمه سريعاً وبرع في آداء الأدوار المعقدة وفى ادوار الشر والجبروت.

من أهم أعماله السينمائية تيتو وعمارة يعقوبيان وأيضا عرض له في رمضان 2007 مسلسل سلطان الغرام وفي رمضان 2008 بعد الفراق وهما بطولة مطلقة له وأيضا في صيف 2007 فيلم أحلام حقيقية وفيلم (هي فوضى) إخراج يوسف شاهين وخالد يوسف .

توفي خالد صالح، يوم الخميس 25 سبتمبر 2014 عن عمر يناهز 50 عاماً، عقب إجراء جراحة قلب مفتوح.

سعيد صالح

ss

سعيد صالح (31 يوليو 1938 -1 أغسطس 2014)، ممثل كوميدي مصري، عمل في أكثر من (500) فيلم وأكثر من (300) مسرحية. يقول دائمًا ” السينما المصرية أنتجت 1500 فيلم أنا نصيبي منهم الثلث “، وقد أكد في أغلب اللقاءات المتلفزة التي أجريت معه على انتمائه للمسرح وتعلقه به واصفا نفسه بـ (فتى المسرح) حصل على ليسانس الآداب عام 1960 عمل في المسرح، واكتشفه حسن يوسف الذي قدّمه إلى مسرح التلفزيون كما أنه شارك عادل إمام في الكثير من أعماله السينمائية.
توفي سعيد صالح في صباح يوم الجمعة الأول من أغسطس 2014 إثر أزمة قلبية حادة وتم دفنه في مسقط رأسه بقرية مجيريا بالمنوفية

معالي زايد

mz

معالي زايد (5 نوفمبر 1953 – 10 نوفمبر 2014), هي مُمثِلة مصرية قدمت أكثر من 19 فيلماً قبل أن تتوفى في 10 نوفمبر 2014 بعد صراع مع مرض السرطان.

تنتمي لعائلة فنية فَوالدتها الممثلة آمال زايد وخالتها الممثلة جمالات زايد، وهي خريجة كلية التربية الفنية والمعهد العالي للسينما , توفيت 10 نوفمبر 2014 (العمر: 61 سنة)

 يوسف عيد 
y
يوسف عيد (15 نوفمبر 1948 – 21 سبتمبر 2014)، ممثل مصري. حصل علي الثانوية الأزهرية اشتهر بأداء الأدوار الكوميدية الصغيرة التي لا تتعدى مشاهد معدودة في الأعمال الفنية منها أفلام الناظر وأضحك الصورة تطلع حلوة والتجربة الدنماركية ومسلسلات مثل تامر وشوقية ولحظات حرجة ومسرحية شارع محمد علي. و يعد من أفضل الكوميديين الثنائيين و قد أجري له عملية جراحية ناجحة في عينه اليمني حيث كان يعاني منذ فترة بعدم وضوح الرؤية بها ونصحه الأطباء بضرورة اجراء عمليه سريعا حيث اجري عملية لازالة المياة البيضاء. ونصح الأطباء يوسف عيد بضرورة الابتعاد عن الاضاءة والتراب لمدة اسبوعين علي الأقل ليعود بعدها ويستمر علمه الفني كما كان. يذكر أنه كان من المفترض ان يسافر يوسف عيد لمهرجان الإسكندرية لحضور حفل افتتاح فيلم المسافر الذي يظهر فيه كضيف شرف ولكن العملية الجراحية منعته من السفر، كما كان قد شارك في فيلم اللمبي 8 جيجا الذي قدمه الفنان محمد سعد ومي عز الدين و توفي في منزله عن عمر يناهز 66 اثر ازمة قلبية .
ويبقي رحيل نخبة من ألمع النجوم والرياضيين والاعلاميين يخيم علي الشاشه الي أمد طويل وحتي انتهاء فترة كبيرة دون أن ينسي أحد منا ابتسامة سعيد صالح في مدرسة المشاغبين او رد مدرس الفرنساوي يوسف عيد في الناظر صلاح الدين .
المصدر | الشرقية توداي

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى