صحة

شروط طبية لصيام مرضى فقر الدم

شروط طبية لصيام مرضى فقر الدم

ينتج فقر الدم عن سوء التغذية الناجم عن الافتقار لعنصر الحديد، وتسبب بالإصابة بصداع شديد وضعف عام وإرهاق، لذلك فإن من يعاني فقر الدم يجب أن يصوم بشروط طبية معينة.

وتختلف الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم  من شخص لآخر بدرجات متفاوتة، وعادة لا ينصح بصيام الذي يعاني من فقر دم شديد لأنه بحاجة إلى الغذاء والمعادن كي يمد جسمه بالطاقة.

لكن خبراء التغذية وأطباء يقولون إن المرضى بفقر الدم بإمكانهم الصوم لكن بشروط طبية تختلف حسب كل حالة وحتى حسب نسبة الإصابة.

يذكر أن فقر الدم لا يعد مرضا بحد ذاته، إنما هو حالة ينخفض فيها عدد كريات الدم الحمراء الصحية إلى ما دون المعدل الطبيعي، ويحدث بسبب عدة عوامل متعلقة بأمراض واعتلالات جسدية تؤدي إلى تحطيم مفرط لكريات الدم الحمراء، ويترافق ذلك بنقص الحديد في الجسم، ما يؤدي إلى عدم وصول الأكسجين اللازم للأنسجة.

ويدب أن يهتم مرضى فقر الدم بالغذاء، والإكثار من المواد الغذائية المعتمدة على المنتجات التي تحوي الحديد كالأسماك واللحوم والمأكولات النباتية الغنية بالحديد لإنتاج خضاب الدم.

ومن الضروري بالنسبة لمرضى الأنيميا في رمضان استشارة الطبيب والتقيد بنصائحه فيما يتعلق بقرار الصيام وأيضا الغذاء لتجنب مضاعفات فقر الدم خلال صيام نهار طويل يصل إلى نحو 14 ساعة بدون طعام وشراب.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى