أخبار العالم

شعبة الدواجن: ارتفاع أسعار «الفراخ» بالمزارع لـ24 جنيهًا لأسباب غير مبررة

%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%A7%D8%AC%D9%86

قال عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، إن انخفاض أسعار الدواجن بالمزارع لا يشعر به المواطن على أرض الواقع وبأسواق التجزئة؛ وذلك لمرور الدواجن على حلقات وسيطة متعددة تزيد من السعر النهائي على المستهلك.

وأضاف «السيد»، في تصريحات لـ«الشروق»، أن أسعار الدواجن بالمزارع حتى بداية الأسبوع الجاري سجلت 21 جنيهًا للكيلو، وبسبب حلقات التداول سجل سعر الكيلو بالتجزئة ما بين 28 و30 جنيهًا، مشيرا إلى أن أسعار المزارع ارتفعت، اليوم الأربعاء، بشكل غير مبرر حتى وصلت إلى 24 جنيهًا للكيلو بدلا من 21 جنيهًا.

وأشار إلى أن الأسواق شهدت تراجع الإقبال من المواطنين على شراء الدواجن بنسبة تصل لـ30%، بعد انتهاء شهر رمضان الذي ارتفعت فيه الأسعار بصورة كبيرة؛ وذلك بسبب استنزاف المواطنين ماديا خلال هذا الشهر، مما يدفعه لمحاولة ترشيد نفقاته استعدادا لاستقبال موسم عيد الأضحى بمتطلباته المختلفة.

وأكد رئيس شعبة الدواجن أن ظروف الفترة الحالية من شأنها أن تخفض الأسعار وهو عكس ما يحدث الآن، خاصة وأن ارتفاع درجات الحرارة يدفع أصحاب المزارع للبيع بأسعار منخفضة خوفا من نفوق الطيور والتعرض لخسارات كبيرة.

وطالب «السيد»، وزير التموين الدكتور علي المصيلحي، باعتبار الأسعار التي تصدر من الغرف التجارية أسعاراً استرشادية يتم من خلالها مراقبة الأسواق من قبل مباحث التموين جهاز حماية المستهلك، لوقف استغلال تجار التجزئة للمواطنين والبيع بأسعار غير مطابقة للواقع.

كما طالب بتفعيل قانون 70 لسنة 2009، والذي يجرم تداول الدواجن الحية بالمحال والأسواق، لإعادة تفعيل دور المجازر التي انخفض دورها حتى وصل إلى 20% على الأكثر، على أن ترسل المجازر الدواجن معبئة جاهزة وبأسعار تراعي هوامش ربح تجار التجزئة، مما يعمل على ضبط الأسواق.

 

 المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى