أخبار الشرقيةتقارير و تحقيقات

شكوى أهالي أبو كبير من نقص مياه الشرب : الفشل الكلوي بهدلنا

صورة

تقرير | إسراء خطاب

هي مأساة تنتاب المواطنين بقرية «أبو عمارة» التابعة لمجلس محلى أولاد موسى بمركز أبوكبير بسبب نقص مياه الشرب بالقرى التابعة ،  مما يجعل الأهالى تقطع مسافات طويلة لشراء المياه.

أكد «أحمد محمد سعيد» أن القرية تفتقر مياه الشرب تماماً، بالرغم من أن التعداد السكانى لها لا يقل عن 500 نسمة، وأنهم يقطعون مسافة حوالى 10 كيلو متر لشراء المياه من مركز فاقوس، لذلك طالب المسئولين بالتطلع إلى القرية والعمل على حل هذه المشكلة.

أضاف «عبد الجواد إسماعيل محمد» أحد مواطني القرية  أنهم يعانون من نقص المياه وعدم تواجدها نهائياً ، يؤثر هذا بالسلب على رى الأراضي الزراعية بالقرية ، قضاء حوائجهم و استخدامتهم الشخصية، لذلك فإنهم يضطرون للذهاب للقرى المجاورة للحصول على المياه اللازمة لهم.

التالت

وفى نفس السياق أكد «مكرم محمود محمد» أن شباب القرية يذهبون فى أوقات متأخرة إلى المراكز المجاورة ومنها فاقوس الذى يبعد عنهم العديد من الكيلو مترات، وذلك لإقتناص المياه التى يحتاجونها.

وتابع «عبد الستار عبد الغفار أحمد» قائلاً : أن الأهالى تذهب بجراكن المياه إلى ضواحى مركز فاقوس لتعبئة المياه لإتمام الأعمال المنزلية وللشرب، وإن القرية بها مدرسة تحتوى على 500 طالب ومعدومين تماماً من مياة الشرب الصحية، ونقص المياة تسبب فى إنتشار الفشل الكلوى بالقرية وحدوث حالات وفيات سابقاً، وناشد المسئولين بحل هذه المشكلة.

الاخيرة

بدأ «جمال إبراهيم مصطفى» حديثه قائلاً: «وجعلنا من الماء كل شئ حى» الأهالى تذهب عشرات الكيلو مترات للحصول على جركن مياه، وعربات بيع المياه تبيع الجركن بثلاث جنيهات «والله اعلم دى مياه أيه» فمن الممكن أن تكون مياه صرف صحى لأن لها رائحة كريهه حتى الحيوان يأبى أن يشرب منها.

وتابع قائلاً : «عيب لما يكون عندنا النيل ومش لاقيين مياه للشرب» لذلك طالب الرئيس والمسؤلين بالتطلع إلى قريتهم المعدومة تماماً من المياه، وذكر أيضاً إن القرية معدومة من الخدمات فهى تفتقر وجود وحدة صحية لعلاج المرضى، لذلك يذهبون إلى المراكز المجاورة لتلقى العلاج، بالرغم من توافر المساحات اللأزمة لإنشاء هذه الخدمات، والأهالى ستقدم كافة الوسائل المتاحة لمساعدة المسؤلين لتنفيذ هذه الخدمات على أرض قريتهم.

ومع شد أطراف الحديث أضاف «جمال» أن القرية بها عدد كبير من المواطنين المصابين بالفشل الكلوى نتيجة لشراء مياه شرب ملوث غير معروف مصدرها بسبب إفتقارهم لها، مما جعله يتسائل قائلاً: «دول مسئولية مين؟».

صورة

ناشد أهالى القرية الرئيس السيسي والمسئولين وطالبوهم بالاهتمام والالتفاف تجاه مشكلاتهم التي أصبحت خطراً على حياتهم والعمل على حلها فى أقرب وقت ممكن.

 

زر الذهاب إلى الأعلى