صحة

قبل شم النسيم.. نصائح من جهاز حماية المستهلك لآكلي الفسيخ والرنجة

%D8%B4%D9%85 %D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B3%D9%8A%D9%85

أصدر جهاز حماية المستهلك، بعض التعليمات والإرشادات بخصوص تناول الفسيخ والرنجة في شم النسم.
ونصح عاطف يعقوب رئيس الجهاز، متعلقة بكيفية شراء الأسماك المملحة والتعرف على طريقة حفظها بأسلوب صحي وفقًا لدراسات علمية صادرة عن خبراء الصحة والتغذية، وكذلك نشر عدد من الآراء الطبية المتعلقة بمحاذير الإكثار من تناول الأسماك المملحة وفئات المرضى المحظور عليهم تناول هذه الأنواع ومن بعض المحاذير.
ومن هذه النصائح:
 يجب على مرضى السرطان الابتعاد نهائي عن تناول الفسيخ والرنجة، حيث إن الأسماك الزيتية تقلل من تأثير العلاج الكيماوي.
وطالب الأطفال والحوامل والمرضعات البعد نهائيًا عن تناول الفسيخ، خاصة الذي يتم شراؤه من خارج البيت، ومرضى الكلى والكبد وقرحة المعدة أيضا عدم تناولها.
وتتضمن الإرشادات أيضا أنه يفضل تناول الخبز البلدي مع الفسيخ لأنه يحتوى ‏على ‏الردة‏، التي تعطى ‏الإحساس‏ ‏بالشبع، كما أن الخبز البلدي غنى بالمعادن والألياف التي تساعد على الهضم ‏‏ وأيضًا تناول البقدونس والبرتقال والموز والكنتالوب بعد أكل الفسيخ، حيث إن هذه الأكلات غنية بعنصر البوتاسيوم، فتساعد على إخراج الملح من الجسم.
وطالبت الإرشادات بعدم شرب المياه الغازية، والتي تساعد‏ ‏على ‏احتباس ‏الماء‏ ‏بالجسم‏ وأيضًا يفضل المشروبات الطبيعية مثل الكركديه وشرب الشاي الأخضر مع النعناع أو الزعتر أو القرفة، حيث يساعد على تطهير المعدة من أي ميكروبات أو جراثيم.
وأشار يعقوب إلى أن نشرات التوعية المشار إليها تحتوى على بيان للقيمة الغذائية العالية للأسماك بصفة عامة باعتبارها مصدرًا للفسفور والبوتاسيوم وأوميجا 3 وبيان فائدة هذه المعادن والفيتامينات في خفض مخاطر الإصابة بعدد من الأمراض وفقا للآراء الطبية المعتمدة.
وناشد يعقوب، جمهور المستهلكين توخي الحيطة والحذر عند شرائهم أسماك الفسيخ والأسماك المملحة خلال أعياد الربيع، والتأكد من شرائها من مصادر موثوقة.
وأكد أن الجهاز يولي اهتماما كبيرًا بحماية المستهلك من الممارسات الضارة خاصة التي قد تلحق أضرارًا بصحته وسلامته، من خلال تبني سياسة “الوقاية خير من العلاج” بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة، بعد التأكد من المعلومات في هذا الصدد، بالإضافة إلى ما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك.
وأكد يعقوب أن حملات جهاز حماية المستهلك لضبط الأسواق سوف تستمر خلال الفترة المقبلة بشكل مكثف لمكافحة جميع الممارسات الضارة بحقوق المستهلك، ووقف تداول السلع غير المطابقة للمواصفات التي تلحق الضرر بحقوق المستهلك وصحته وسلامته.
وناشد المستهلكين ضرورة معاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أي شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق، والجهاز يستقبل البلاغات على الخط الساخن 19588 أو من خلال تطبيق حماية المستهلك على الأجهزة المحمولة.
المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى