خدماتسلايد

طريقة استخراج شهادة قياس مستوى المهارة وكيفية إجراء الاختبار

شهادة قياس مستوى المهارة
شهادة قياس مستوى المهارة

تطلب شهادة قياس مستوى المهارة من بعض العمال وأصحاب المهن والحرف لكي يلتحقوا بالشركات وكذلك من أجل غرض السفر وغيرها.

بالنسبة لقياس مستوى المهارة تقوم الإدارة بعقد اختبارات قياس مستوى المهارة لكل من يرغب في العمل سواء بالداخل أو فرصة عمل للسفر بالخارج على مهنة فنية خاضعة لعملية اختبارات القياس.

وعليه يتقدم العامل بطلب لهذا الغرض على النموذج المعد لذلك لمكتب التشغيل الواقع في دائرة سكنه ثم يتولى المكتب إجراء عملية القياس في مراكز التدريب.

ومواقع القياس المعتمدة من خلال لجان فنية، ثم تقوم الإدارة بمنح كل من يجتاز الاختبار بنجاح شهادة قياس مستوى المهارة وترخيص مزاولة الحرفة معتمدين وتكون مدة صلاحية الشهادة والترخيص خمس سنوات من تاريخ استخراجهم.

شهادة قياس مستوى المهارة

وتصدر شهادة قياس مستوى المهارة بدون رسوم لذوي الاحتياجات الخاصة وأبناء الشهداء كما تقوم الإدارة بالإشراف على مكاتب التشغيل التابعة لها .

وتفعيل دورها من خلال المهام التي أُنشئت من أجلها وهي تسجيل الباحثين عن عمل وتوفير فرص العمل من خلال الاتصال مع المنشآت الواقعة في نطاق عملها.

وتكثيف العمل في هذا المجال والمشاركة في وضع الخطط التدريبية لمراكز التدريب المهني والمشاركة في تنفيذ الخطط التدريبية بمواقع التدريب الخارجية .

وتوفير المتدربين الراغبين في الحصول على دورات تدريبية وتوفير فرص العمل للمتدربين الذين أتموا دورات تدريبية.

كما يجب على المواطن الراغب في الدخول في اختبارات قياس مستوى المهارات أن يقوم بتقديم شهادة محو الأمية أو يكون لديه إجادة على القراءة والكتابة مع مراعاة أحكام قانون محو الأمية وتعليم الكبار.

من جانب آخر قال حازم على وكيل وزارة القوى العاملة بمحافظة أسيوط إن اشتراطات الحصول على قياس مستوى المهارة تشمل طلب باسم مدير مكتب التشغيل لقياس مستوى المهارة .

وكذلك طلب مزاولة الحرفة للمكتب المختص وصورة بطاقة تحقيق الشخصية لطالب الخدمة (الأصل للاطلاع) واي مستند يفيد الإقامة بدائرة المكتب.

إذا كان العنوان الحالى لطالب الخدمة مختلفا عن العنوان المدون بالبطاقة أو إذا كان يعمل في دائرة المحافظة عليه إثبات ذلك من الجهة التي يعمل بها (الأصل للاطلاع) .

طريقة استخراج شهادة قياس مستوى المهارة
طريقة استخراج شهادة قياس مستوى المهارة

وصورة شهادة التأهيل المهني لذوي الاحتياجات الخاصة (الأصل للاطلاع) و٢ صورة شخصية حديثة ٤×٦ لمقدم الطلب وشهادة صحية بالنسبة لمهن الصناعات الغذائية.

وأكد أنه يتم الاختبار خلال أسبوع من تقديم الطلب مشيرا أن الرسوم المقرر مستوى المهارة ٤٠ جنيها ٣٣،١٠ لمزاولة الحرفة ويعفى أبناء الشهداء وذوى الاحتياجات الخاصة من الرسوم المقررة.

وأضاف وكيل الوزارة أنه يجوز استخراج بدل فاقد لشهادة قياس مستوى المهارات في حالة فقدانه لها بعد تقديم ما يفيد فقد الشهادة.

وأكد أن أي شخص يجوز له التقدم للحصول على شهادة قياس مستوى المهارات بشرط أن يكون معه مستند يفيد الإقامة ومن ضمن الشروط أن يكون معه شهادة من النقابة العمالية المعنية تفيد عضويته.

وتعُقد لهؤلاء اختبارات فنية تتعلق بالمهن التي سبق وأن تقدموا بطلب للاختبار عليها، وذلك على أيدي فنيين متخصصين في مجالات ومهن عدة تحت إشراف مباشر من مفتشي مديرية القوى العاملة التابعة لمحل إقامتهم.

وحتى يتم منح شهادة قياس مستوى المهارات من قبل مديرية القوى العاملة التابع لها العامل عليه اجتياز الاختبار الذي يحدده مكتب العمل التابع له فور اجتيازه للاختبارات التي تجري .

ويتم منحه شهادة معتمدة بمستوى مهارته في الحرفة ويجوز للعامل الحاصل على مستوى محدود المهارة التقدم للاختبار مرة أخرى بعد ثلاثة أشهر لرفع مستوى مهارته ومدة صلاحية شهادة قياس مستوى المهارة خمس سنوات.

طريقة استخراج شهادة قياس مستوى المهارة عبر الإنترنت

كما وفرت الحكومة سبل وطرق من أجل استخراج تلك الشهادة عبر الإنترنت من أجل منع التكدس والإجابة على كافة التساؤلات التي تدور في عقل المواطنين.

التوقيتات المحددة لاستخراج شهادة المهارة

تلتزم جهة الإدارة بإستخراج الشهادة وفقا للتوقيتات الموضحة فيما بعد والتى تتوقف على عدد مرات انعقاد لجان اختبارات قياس مستوى المهارة للمهن المختلفة خلال الأسبوع وذلك على النحو التالي :

وذلك خلال 3 أيام من تاريخ تقديم الطلب فى حالة انعقاد لجنة قياس مستوى المهارة وإجراء الاختبارات
٣ مرات أسبوعيا .

خلال ٤ أيام من تاريخ تقديم الطلب فى حالة انعقاد لجنة قياس مستوى المهارة وأجراء الاختبارات
مرتين أسبوعيا .

خلال ٧ أيام من تاريخ تقديم الطلب فى حالة انعقاد لجنة قياس مستوى المهارة وأجراء الاختبارات
مرة أسبوعيا .

الرابط من هنا

ما هي التوقيتات المحددة لاستخراج شهادة المهارات؟

تلتزم جهة الإدارة بإستخراج الشهادة وفقا للتوقيتات الموضحة فيما بعد والتى تتوقف على عدد مرات انعقاد لجان اختبارات قياس مستوى المهارة للمهن المختلفة خلال الأسبوع

طريقة استخراج شهادة قياس مستوى المهارة عبر الإنترنت؟

كما وفرت الحكومة سبل وطرق من أجل استخراج تلك الشهادة عبر الإنترنت من أجل منع التكدس والإجابة على كافة التساؤلات التي تدور في عقل المواطنين.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى