علوم و تكنولوجيا

شوكة ذكية تقيس كمية سعرات الطعام قبل تناوله

image

طور العلماء اختراعًا باسم HapiFork الذى يعمل على قياس عدد لقم الطعام التى يتناولها المستخدم على المائدة والسرعة التى يتناول فيها الشخص طعامه، مما يمكنه أن ينبه الشخص بضرورة الإبطاء فى الأكل، أو التخفيف منه، وبالتالى المساهمة فى إنقاص الوزن تدريجيًا.

ويمكن أن يؤدى التناول السريع للطعام إلى زيادة الوزن، إذ تستغرق المعدة حوالى 20 دقيقة لإعلام الدماغ بشعورها بالشبع، وبالتالى يمكن للأكل السريع أن يزيد من كمية الطعام الذى يدخل الجسم، وبالتالى ازدياد الوزن، كما يمكن للأكل البطىء أن يقلل من احتمال الإصابة بالسمنة المفرطة وبمرض السكرى.

وتساعد التكنولوجيا فى عصرنا الحالى الأشخاص على تتبع نظام للحفاظ على الصحة وتحسين مستوى الحياة، إذ يمكن اليوم من خلال هذه التكنولوجيا قياس معدل نبضات القلب وقياس الرطوبة فى الجو، وتحديد المزاج، كما تعدى الوضع إلى تنبيه الأجهزة لضرورة شرب المستخدم للمياه.

ويتوقع الخبراء بأن المستقبل يحمل آمالاً فى ربط أجهزة الاستشعار التى توفرها هذه التكنولوجيا ببعضها البعض، لتوفر معلومات مثل كم يحتاج المستخدم من الطعام عندما يتسنى له النوم لمدة ثمان ساعات؟ أو هل تؤثر نوعية الهواء فى المنزل على مزاج سكانه؟

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى