أخبار العالمسلايد

صاحب أول فندق لا يقدم خمورا بمصر: الألمان والروس الأكثر إقبالا.. ونستهدف السياحة الخليجية

1

قال عبد الباسط عمر، المدير العام التنفيذي بفندق “ليروا” الغردقة، أول فندق بدون خمور في مصر، خلال تصريحات خاصة للأناضول: إن هناك إقبالا كبيرا من السياحة الروسية والألمانية علي الإقامة بالفندق “على غير المتوقع”. حسب تعبيره.

وتشير بيانات الغرف السياحية بمصر، منذ ثورة 25 يناير 2011، إلى تراجع معدلات الإشغال إلى نحو 50% بالفنادق والمنتجعات السياحية، ما دفع مراقبين بالسوق إلى التعويل على الفنادق الإسلامية، في جذب فئة جديدة من السياح العرب المحافظين، كواحد من العوامل التي تساعد في عودة النشاط السياحي بمصر إلى سابق عهده في 2010.

وتشكل السياحة، التي تعد أحد أهم ركائز الاقتصاد المصري، نحو 11.3% من إجمالي الناتج المحلي، وتوفر 15.2% من دخل النقد الأجنبي، و45.1% من صادرات مصر من الخدمات، و9.2% من حجم الاستثمارات في قطاع الخدمات، وتوفر فرص عمل لـ 12.6% من إجمالي حجم القوى العاملة في مصر
(1.8 مليون فرصة عمل مباشرة و 1.2 مليون فرصة عمل غير مباشرة)، وفق بيانات حديثة لوزارة السياحة.

ووسط حضور إسلامي لقيادات سلفية، افتتح عدد من رجال الأعمال، نهاية إبريل المنصرم، أول فندق بالغردقة (على ساحل البحر الأحمر جنوب شرق البلاد)، في خطوة عدها محللون أنها تصب في إطار “أسلمة” مصر، بخاصة في ظل قرار إدارة الفندق بحظر بيع الكحوليات أو تناولها داخل مطاعم الفندق، وتخصيص حمامات سباحة للنساء، وتخصيص أفراد أمن وحراسة وخدمة نسائية للنساء الوافدات.

وأضاف عبدالباسط، “نستهدف جذب شريحة جديدة من السياحة العربية خاصة من السعودية ودول الخليج ومصر.. تراجع حركة السياحة الوافدة من أوروبا منذ الثورة عزز موقف الإدارة في اتخاذ هذه الخطوة.. نستعيض بالسياح العرب عن الأوربيين”.

واستقبلت مصر 14.7 مليون زائر خلال 2010، مما حقق إيرادات قدرها 12.5 مليار دولار، لكن عدد السياح تراجع إلى 9.8 مليون في العام التالي ليصل دخل القطاع إلى 8.8 مليار دولار.

إلا أن القطاع تعافى خلال العام الماضي 2012، حيث وفد 11.5 مليون سائح إلى مصر وارتفعت إيرادات القطاع إلى نحو 10 مليارات دولار.

وقال وزير السياحة، هشام زعزوع، في تصريحات للصحفيين من دبي أمس الأحد: إن نحو 3 ملايين سائح زاروا مصر خلال الربع الأول من العام الجاري 2013، بزيادة 14.6% عن الفترة المقابلة من العام الماضي.

وقال عبدالباسط، “الخدمات الجديدة لاقت إقبالا من السائحين الألمان والروس خلال الأسبوع الاول لإطلاقها.. حركة الإشغالات ارتفعت بنسبة 10% خلال هذه الأيام القليلة”.

وأشار عبد الباسط، إلى أن إدارة الفندق تعتزم إقامة مطعم شرقي يقدم المأكولات علي مدار 24 ساعة، ويقدم وجبة الافطار بعد صلاة الفجر، بالإضافة إلى تقديم أصناف الأطعمة الخليجية الشهيرة مثل الكبسة وغيرها.

وأوضح أن “تخفيض وزارة السياحة لدرجة نجومية الفندق وارد في حالة منع الخمور وتخصيص أحواض سياحة للسيدات.. لكن لم يرد للفندق أي إخطار بذلك حتي الآن”.

وكانت وزارة السياحة المصرية قد هددت قبل نحو 7 سنوات بخفض الدرجة السياحية لفندق جراند حياة من 5 نجوم إلى 4 نجوم عقب إعلان مالكه “مستثمر سعودى “عدم تقديم خمور.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى