منوعات

صحف عالمية تعلق على التحقيق مع «أبلة فاهيتا»: موسم السخافة في مصر

فاهيتا

واصلت الصحافة العالمية نشر ردود أفعال على قضية «أبلة فاهيتا»، حيث انتقدت المناخ الحالي الذي اعتبرته إشارة لمبالغة في المخاوف والبارانويا، ولا يشجع استثمار الشركات الدولية.

قالت صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية، إن الشركات الدولية في مصر التي تواجه المخاوف الأمنية، والاضطراب السياسي، وعدم الاستقرار الاقتصادي، أصبحت تواجه الآن مأزقًا محتملاً جديدًا، وهو أنه يمكن أن يتم اتهامها بالتحريض على الإرهاب ضد الحكومة الانتقالية المدعومة من الجيش.

يأتي هذا في سياق تعليق الصحيفة على استدعاء النيابة العامة لمسئولين في شركة فودافون، التي تعود ملكية غالبية أسهمها إلى شركة بريطانية، للتحقيق معهم بشأن بلاغ يتهم شخصية «أبلة فاهيتا» الكارتونية، التي ظهرت في إعلانات الشركة، بأنها تبعث رسائل سرية لأنصار جماعة الإخوان المسلين لشن هجمات إرهابية.

وقالت الصحيفة، إن الجدل حول إعلان أبلة فاهيتا «الشريحة والمرحوم»، والأكثر أهمية من ذلك هو رغبة النائب العام للنظر لهذا الأمر بجدية، يبرز كيف يمكن لشركات عالمية كبرى أن تتورط بدون قصد منها في الانقسام السياسي المتزايد في مصر.

أما صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية فقد نشرت تقريرا بعنوان «أحدث المشتبه في صلتهم بالإرهاب في مصر: أبلة فاهيتا»، قالت فيه إن التحقيق مع الدمية إشارة قوية على مناخ الخوف والبارانويا المسيطر على مصر في الأسابيع الأخيرة.

وتحت عنوان «موسم السخافة في مصر»، قالت مجلة «الإيكونيميست» البريطانية، إنه نظرًا للحملة المكثفة ضد جماعة الإخوان المسلمين من قبل الحكومة الحالية المدعومة من الجيش، وجهود الصحافة المصرية الموالية كأنها تطارد الساحرات، لم يعد من المستغرب أن العديد من المشاهدين اخذوا الاتهامات على محمل الجد.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى