أخبار الشرقيةسلايد

“صناع الحياة” تحذر من تفشي “الفشل الكلوي” بين أهالي قرية بالشرقية

كتب – محمد أبوسبحه

أكد عدد من الأطباء المشاركين في قافلة طبية التي نظمتها جمعية صناع الحياة بالشرقية في قرية “كفر العزازي” مركز أبو حماد إصابة جميع الحالات ترددت للكشف بالقافلة بحصوات الكلى.

وقال الدكتور سيد المر-طبيب باطنة مشارك في القافلة- أنه تفاجأ بنتائج الفحص والتي أشارت إلى إصابة جميع الحالات التي أقدمت على الكشف بحصوات على الكلى، وهم من مختلف الإعمار، حيث تم التأكد من ذك بالأشعة التليفزيونة, مضيفا “معظم المرضي لم يكن لديهم علم بنوع إصابتهم، حيث إن معظمهم جاء ليشتكي  إصابته بالمغص”.

وذكر الدكتور مؤمن مجدي –طبيب أشعه مشارك في القافلة- أن جميع الحالات التي حضرت للكشف كانت مصابة بالفعل إما بأملاح على الكلي أو حصوات, معقبا “من بين الحالات الـ50 التي تم الكشف عليها كانت هناك طفلة لديها أربع سنوات مصابة بحصوات كبيرة متعددة الحجم”.

واتفق الأطباء المشاركون في القافلة على أن السبب الرئيسي الذي يهدد إصابة أهالي القرية بالفشل الكلوي قد يكون ارتفاع نسبة الأملاح في المياه, مشيرين أيضا إلى وجود سبب آخر يتعلق بالعامل الوراثي قد يؤدي إلى الإصابة بالحصوات, إلا أنهم رجحوا أن تكون المياه هي السبب, وطالبوا بتحليل المياه التي يشرب منها أهالي القرية للتأكد من ذلك.

المصدر : شبكه رصد

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى