أخبار العالم

صندوق الإدمان يشارك فى وضع مناهج 5 مواد للمرحلتين الابتدائية والإعدادية

غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي

أكدت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، مشاركة خبراء من صندوق مكافحة وعلاج الإدمان التابع للوزارة حاليا فى تطوير المناهج الدراسية بالتعاون مع خبراء وزارة التربية والتعليم، وذلك لتضمين عدد من رسائل التوعية لطلاب المدارس بخطورة الإدمان فى مواد اللغة العربية والتربية الدينية والمسيحية والعلوم والدراسات الاجتماعية.

وأضافت الوزيرة فى تصريحات خاصة، أن لديهم تصورا كاملا لرسائل التوعية الخاصة بالطلاب، مضيفا أنه سيتم إضافتها ابتداءً من العام الدراسى المقبل، وسيتم التركيز على التعليم الأساسى، وخاصة مرحلتى الابتدائية والإعدادية.

وقال عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، التابع للوزارة أن تضمين رسائل توعية للطلاب فى المناهج يأتى فى إطار خطة الدولة لمواجهة مشكلة التدخين والمخدرات، والسعى لتنفيذ أهداف الخطة الوطنية لمكافحة المخدرات، كما أنها تأتى انطلاقًا من قناعات الصندوق بدور المؤسسة التعليمية فى تعزيز ثقافة رفض التدخين والمخدرات بين الطلبة، لاسيما فى المراحل العمرية المبكرة، وذلك جنبًا إلى جنب مع الأسرة والوسائل الإعلامية.

وأكد عمرو عثمان أنه سيتم المراجعة الشاملة لشكل ومضمون المناهج التعليمية لمرحلة التعليم الأساسى لتقديم هذا المكون بشكل يلائم النسيج الطبيعى للمناهج الدراسية لتقديم الرسائل بشكل منطقى دون افتعال وبما لا يخل بأهداف ومحتوى المادة الدراسية.

وأشار مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان الى أنه سيتم التدرج فى معالجة القضية من صف دراسى إلى الصف الذى يليه بما يضمن تكامل رسائل الوقاية حيث تدرج الوثيقة بالمناهج الدراسية للصفوف من الرابع الإبتدائى وحتى الثالث الإعدادى،فى مواد اللغة العربية والتربية الدينية والدراسات الاجتماعية والعلوم وأنشطة التربية الإجتماعية.

وأكد عثمان على الأخذ فى الاعتبار تكامل هذا المحتوى التعليمى مع البرامج التدريبية والأنشطة التى يتم تنفيذها فى المدارس للوقاية من التدخين والمخدرات، لتكون عملية صقل الجانب المعرفى لدى الطلبة بهذه القضية مقترنة بالجانب التدريبى الذى يركز على ترسيخ الشخصية الإيجابية لدى الأطفال والنشء بما يساهم فى حمايتهم من الممارسات الضارة ومنها التدخين والمخدرات.

وتتضمن المادة التعليمية الخاصة بالإدمان والتدخين – والتى سيتم دمجها ابتداء من العام الدراسى المقبل عن طريق قصص قصيرة وأجزاء بالمنهمج وفقا لنوع المادة – رسائل التدخين فى المرحلة الابتدائية ابتداء من الصف الرابع وتتناول الصحة الوقائية والعلاجية (التدخين وأضراره) والتعريف بخطورة التدخين على صحة الانسان إضافة الى اثر التدخين السلبى.

وتعمل الرسائل على إدراك الأضرار النفسية للتدخين وأثره على الفم والأسنان، وتقدير نعمة الصحة، التى وهبها الله للإنسان، مع الحديث عن الإدمان فى المرحلة الإعدادية وأسبابه وطرق الوقاية منه وأضراره على الصحة والأسرة.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى