أخبار مصرسلايد

طبيب يحذر المتعافين من كورونا ويضع روشتة للتعامل مع العاصفة الترابية

2

حذرت وزارة البيئة من نشاط الرياح والأتربة خلال يومي غد وبعد غد، على محافظات الجمهورية، ما يؤثر سلبًا على جودة الهواء، ونصحت وزارة البيئة المواطنين كبار السن وأصحاب الأمراض الصدرية والتنفسية تجنب الأنشطة اليومية فى الهواء الطلق خلال هذه الفترة لتجنب الآثار السلبية الناتجة عن نشاط الرياح والرمال والأتربة المثارة.

تلك الأجواء تشكل خطورة على بعض مرضى الحساسية الصدرية، وكذلك مرضى كورونا والمتعافون، لذا نقدم في هذا التقرير روشتة طبية للتغلب على العواصف والرياح والأتربة.

من جهته حذر دكتور رفيق عدلي، استشاري أمراض الصدر والجهاز التنفسية، مرضى كورونا والمتعافين من الفيروس منذ فترة قريبة الخروج من منازلهم يومي الأربعاء والخميس تحت أي ظرف، موضحًا أن الأتربة قد تسبب لهم مضايقات شديدة وضيقًا بالتنفس، لافتًا إلى أن غالبية المتعافين من كورونا أصيبوا بحساسية الصدر.

ونصح عدلي مرضى الحساسية أيضًا بعدم الخروج من منازلهم، إلا في الحالات الضرورية، وفي حال اضطروا للخروج عليهم ارتداء الكمامة الطبية، ووضع منديل مبلل على أنفهم لمنع استنشاق الأتربة.

وأضاف أن هناك بعض النصائح التي يجب على كل شخص اتباعها خلال اليومين القادمين، حتى انتهاء التقلبات الجوية، وهي:

  • إذا كان الشخص بالمنزل يجب إغلاق الشبابيك والأبواب والاعتماد على تهوية المراوح أو التكييف.
  • وضع قماشة مبلولة أسفل الباب أو الشباك لامتصاص الأتربة العالقة بالجو.
  • التأكيد على توفر بخاخة الشعب الهوائية، لاستعمالها عند اللزوم والشعور بضيق تنفس وفتح الشعب الهوائية، فلا بد ألا ينتظر الشخص لحين إغلاق الشعب.
  • شرب السوائل والمشروبات الدافئة للتقليل من احتقان الرئة ومنع الحساسية الصدرية.
  • إذا اضطر الشخص للنزول من بيته وكان يقود سيارة فعليه إغلاق منافذها جيدا، حتى لا يتعرض للأتربة بالجو، وإذا كان بالمواصلات يلتزم بالكمامة، ووضع قماشة مبللة على الأنف.

سالي سند

سالي سند، صحفية مصرية عملت كمراسلة صحفية ومعدة تقارير بموقع الشرقية توداي منذ عام 2016، وعملت سابقًا كاتبة محتوى لدى مواقع متعددة وأعمل حاليًا محررة صحفية، أعشق الكتابة وخاصًة كتابة المقالات
زر الذهاب إلى الأعلى