أخبار العالم

روسيا تستعد لطرح أول دواء معتمد لعلاج كورونا

علاج كورونا

في أول بشرى سارة تزفها السلطات في وزارة الصحة الروسية أنهم توصلوا لأول دواء يمكنه أن يداوي المصابين ويعتبر وفق النتائج علاج كورونا بنسبة نجاح 90 %.

وقال نائب مدير المركز الروسي لأمراض الصدر والرئة والأمراض المعدية لوكالة تاس المحلية أنهم توصلوا إلى دواء أفيفافير المحلي واختبروا به 330 شخص مصابين بعد موافقة وزارة الصحة ليكون علاج كورونا.

ودخل الدواء مرحلة التجارب السريرة مؤخرًا وتم تجربته بداية على 188 مصاب على مراحل الأولى منها شملت 60 مريض وأثبت فاعلية جيدة.

وعن استنتاج هذا الدواء أكد أنه نظير لمادة فافيييرافير الذي تستخدمه أغلب السيدات الحوامل في العالم بسبب التأثير المباشر منه على الجنين .

وأكد المركز الروسي لمكافحة الفيروسات أنه تم تسجيل العقار في وزارة الصحة في فترة سابقة قبل إجراء التجارب وحاز موافقة الوزارة.

كما أشارت الهيئة الروسية الداعمة ماليا لأول دواء معتمد في روسيا لعلاج «كوفيد-19»، إن روسيا ستبدأ الأسبوع المقبل مداواة المصابين بالمرض به.

وكان يعتبر ذلك أول خطوة تأمل أن تخفف الضغط على أجهزة الرعاية الصحية وتعجل بالعودة إلى النشاط الاقتصادي العادي.

11 يونيو منح علاج كورونا للمصابين في روسيا

وقال كيريل ديمترييف، رئيس صندوق الثروة السيادية الروسي، في مقابلة مع رويترز، إنه بإمكان المستشفيات الروسية أن تبدأ في إعطاء الدواء المضاد للفيروس المسجل باسم أفيفافير للمرضى اعتبارا من 11 يونيو كعلاج كورونا للأشخاص.

وأضاف أن الشركة المصنعة للدواء ستنتج ما يكفي منه لعلاج نحو 60 ألف مريض شهريا.

ويذكر أن شركة يابانية طورت دواء أفيفافير في أواخر التسعينيات ثم اشترتها شركة فوجي فيلم عندما وسعت نشاطها ليشمل الرعاية الصحية.

وقال كيريل ديمترييف إن علماء روسيا أدخلوا تعديلات على الدواء لزيادة فاعليته، وإن موسكو ستكون على استعداد لنقل تفاصيل هذه التعديلات لأطراف أخرى في غضون أسبوعين.

وتجري اليابان تجارب على الدواء نفسه تحت اسم أفيجان. وقد أشاد به رئيس الوزراء شينزو آبي وخصصت الحكومة تمويلا له قدره 128 مليون دولار لكن لم يتم اعتماده للاستخدام حتى الآن.

ويوم السبت ظهر اسم دواء أفيفافير على قائمة الأدوية المعتمدة لدى الحكومة الروسية.

وعادة ما تستغرق التجارب الإكلينيكية في اختبار فعالية الأدوية شهورا عديدة ويشارك فيها أعداد كبيرة من المرضى يقع عليهم الاختيار عشوائيا.

ولا يعد النجاح في التجارب الأولى على نطاق ضيق ضمانا بالنجاح فيما بعد في التجارب الموسعة.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى