أخبار الشرقية

طلاب جامعة العاشر يطالبون الرئيس بالتدخل لحل أزمتهم قبل تفاقمها مثل “جامعة النيل “

1

طالب أكثر من 300 طالب وطالبة يدرسون الهندسة والصيدلة والتمريض بجامعة العاشر من رمضان الرئيس محمد مرسى لحل أزمة جامعتهم ، وذلك بعد هدم مبانى جامعة العاشر من داخل المبانى الخاصة بالمعهد العالى للتكنولوجيا وإخلاء الطلاب ،  وقامت الجامعة باستئجار مبانى من الجامعة الروسية بمدينة بدر حتى يتمكنوا من استكمال العام الدراسى .

العديد من الطلاب أكدوا انهم نظموا العديد من الوقفات الاحتجاجية حتى يتم النظر اليهم وحل أزمتهم التى باتت تشكل خطر على مستقبلهم العلمى ،  قائلين أنهم راحوا ضحية تصفية حسابات بين العاملين بالمعهد العالى للتكنولوجيا بالعاشر والدكتور مصطفى ثابت رئيس مجلس امناء الجامعة بعد قيام ثورة يناير ، وقام العاملين بالمعهد بطرد الطلاب وهدم المبانى الخاصة بهم أثناء الدراسة .

قال احمد نجاح رئيس اتحاد الطلبة بجامعة العاشر من رمضان أنه فور هدم المبانى ذهبنا الى الادارة قالولنا انتوا لازم تمشوا من هنا حفاظا على انفسكم واحنا هنشوفلكوا مكان تقعدوا فيها , وهو ما اثار غضب الطلاب الذين فقدوا الاستقرار داخل جامعتهم ، خصوصا أن الطلاب يدرسون فى كليات القمة ما بين الصيدلة والهندسة والتمريض ويحتاجون إلى أكبر نسبة فى الاستقرار والتركيز من اجل النجاح فى كل عام لتخفيف العبء المالى عن اسرهم وخصوصا ان كل طالب يدفع مصاريف سنوية تصل الى 30 الف جنية الى جانب الدروس .

وأضاف نجاح انهم تم نقلهم الى الجامعة الروسية والآن أصبحوا مهددين من طلاب الروسية وسوف يحدث معنا كما حدث من قبل فى المعهد العالى للتكنولوجيا بالعاشر وأصبحنا مشردين بعد انتهاء العقد المبرم بين جامعتنا والجامعة الروسية هذا العام وسوف يتحول مصير الطلاب بجامعة العاشر إلى نفس مصير جامعة النيل ونحن نناشد الرئيس مرسى للتدخل مع مجلس إدارة الجامعة التى تخضع الى وزارة التعليم العالى بتوفير أماكن خاصة بنا لاننا مهددين بالتشريد فى اى لحظة .

وقال محمود موافى أحد الطلاب إننا تظاهرنا اليوم امام وزارة التعليم العالى، مطالبين الدكتور مصطفى مسعد وزير التعليم العالى، بالضغط على جمعية المستثمرين وإدارة الجامعة لتوفير مبانى لكليتى الصيدلة والهندسة وسوف نصعد الامر الى اعتصام مفتوح واضراب عن الطعام حتى يتم الاستجابة الى مطالبهم .

وطالبوا بإشراف كامل من وزارة التعليم العالى على الجامعة مؤكدين ان الولياء امورهم ذهبوا قبل التقديم الى الوزارة واكد لهم المسئولين انها جامعة مضمونة وذات سمعة طيبة ومعتمدة من التعليم العالى وتحت اشرافنا وهو ما لم يتحقق بعد عام من دفع المصروفات .

وفى نفس السياق قالت الدكتورة نانسى سليم امين عام الجامعة ان ما حدث زوبعة من بعض الطلاب المحرضين والإدارة اللآن تتخذ كافة الاجراءات لراحة الطلاب وتم الاتفاق على اكثر من قطعة ارض لبناء الجامعة خلال الفترة القامة واكدت ان ماحدث من العاملين بالمعهد العالى للتكنولوجيا لايليق ان يهدموا المبانى على الطلاب اثناء الدراسة لانهم عرضوا حياة الطلاب للخطر .
فيما أشارت أن الطلاب ذهبوا الى وزارة التعليم العالى للتأكيد من سمعة الجامعة على حد قولها وأن الدراسة الآن انتظمت بشكل كامل دون اى اضرابات .

” امين موافى “احد العاملين بالمعهد العالى للتكنولوجيا  أكد أن ما حدث ليس بلطجة من العاملين بالمعهد ولكن عودة للحقوق بعد سقوط نظام فاسد بعد الثورة لأن الطلاب هم الذن يدفعون الثمن واتهم وزارة التعليم أنها وافقت على اعطاء تصاريح ببدء الدراسة على كيان وهمى بدون وجود اماكن تسمى بجامعة العاشر مع العلم ان الوزارة تعلم ان المبانى التى تمت الموافقة عليها مملوكة للمعهد العالى للتكنولوجيا والموافقة تمت بسبب وجود اسم منير ثابت ومصطفى ثابت شقيق سوزان والرشوة اندفعت لمسئولى التعليم لتخليص الاجراءات .

وأضاف موافى انه تقدم ببلاغ للنيابة العامة واتهم فية الدكتور مصطفى ثابت ومنير ثابت بإهدار المال العام والاستيلاء على 73 الف متر من اراضى المعهد واستغلال للنفوذ لأن المعهد العالى للتكنولويا يتبع جمعية خيرية تسمى جمعية المجتمعات العمرانية الجديدة وقام بالتصرف فى ارض المعهد واستغل نفوذة وباع الأرض لرجال اعمال أصدقائه لانشاء جامعة العاشر بأقل الأسعار وبالأمر المباشر.

%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%AC%D8%A7%D8%AA %D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%B4%D8%B12

المصدر :وكاله أنباء ONA

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى