أخبار العالم

ظاهرة فلكية : الأرض على موعد مع «القمر الدامى»

315551_0

قالت منظمة الفلك العالمية إن الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية مطلع أبريل القادم.

وجاء في تقرير نشره موقع «فوكس نيوز» أن الظاهرة الجديدة ستُحيل القمر إلى قرص أحمر اللون، بسبب وجود الأرض في المنتصف ما بين الشمس والقمر، وهو ما سيؤدى إلى دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض، مما يؤدى إلى حجب الشمس بشكل كامل عن القمر، ومن ثم يخسف قرص القمر كليًا.

وبحسب التقرير فإن اللون المُحدد للقمر يعتمد على كمية الرماد البركانى السابح في الفضاء، وحين يُمنع ضوء الشمس من الوصول للقمر تدريجيًا، يبدأ حدوث اختلاف في الألوان بسبب زوايا سقوط الأشعة، الأمر الذي يغير لون القمر من الرمادى إلى الأحمر.

ويعتبر لون القمر وقت الخسوف الكلي مؤشرًا على مدى نقاء الغلاف الجوي الأرضي، فكلما ازداد التلوث في الغلاف الجوي قلت الأشعة المنكسرة عن طريقه وبالتالي تقل إضاءة القمر وقت الخسوف ويميل لونه إلى الأحمر الداكن أو البني وفي أحيان نادرة قد يختفي القمر تمامًا مثلما حدث في خسوف أواخر عام 1992، بسبب انفجار بركان بيناتوبو في الفلبين قبل ذلك بأكثر من عام، حسبما ذكرت «سي إن إن» في وقت سابق.

ويشهد سكان شرق آسيا وأستراليا وغربر أمريكا الشمالية تلك الظاهرة يوم 4 أبريل المُقبل، ولن يتمكن سُكان مصر والمنطقة العربية من مشاهدتها بسبب حدوثها نهارًا.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى