أخبار الشرقية

عبدالمعز إبراهيم: أولى جلسات مجلس الشورى 28 فبراير المقبل

1
كتب إبراهيم قاسم

أعلن المستشار عبد المعز إبراهيم، رئيس اللجنة العليا للانتخابات، أن أولى جلسات مجلس الشورى ستكون فى يوم 28 فبراير المقبل، وأن الانتخابات ستبدأ على مرحلتين، كل مرحلة ستشمل 13 محافظة، على أن تبدأ يوم الأحد المقبل 29 يناير وتنهى المرحلة الثانية 22 فبراير، مناشداً المرشحين بتفادى الأخطاء التى وقع فيها مرشحو مجلس الشعب.

فيما أكد اللواء رفعت قمصان، مساعد وزير الداخلية وعضو اللجنة العليا للانتخابات، خلال مؤتمر صحفى عقد ظهر اليوم الخميس، أن وزارة الداخلية استبدلت صناديق الاقتراع الخشبية بصناديق بلاستيكة شفافة ذات الحجم الكبير للمقاعد الفردية والحجم الصغير للقوائم، كما قامت باستبدال الأختام الحمراء بأقفال بلاستيكية، على أن تحصل هذه الأقفال على أرقام تثبت فى محاضر اللجان الفرعية.

وأكد المستشار عبد المعز إبراهيم أن اللجنة قامت بالاجتماع مع رؤساء المحاكم الابتدائية فى 13 محافظة، والتى ستجرى فيها المرحلة الأولى من الانتخابات لوضع الخطة اللازمة لإجراء تلك الانتخابات، وتلافى السلبيات التى ظهرت فى انتخابات مجلس الشعب بجميع مراحلها، من خلال تسليم القضاة المشرفين على الانتخابات أوراق إبداء الرأى قبل عملية الاقتراع بيوم.

وأشار “عبد المعز” إلى أنه ولأول مرة ستتم عملية فرز الأصوات داخل مقار الاقتراع نفسها، وذلك بناء على المرسوم بقانون الصادر من المجلس العسكرى باقتراح من اللجنة العليا للانتخابات، وذلك لتلافى عيوب اللجان العامة التى كانت فى مراحل الشعب، وستكون إعادة المرحلة الأولى على يوم واحد فقط بدلا من يومين.

وذكر “إبراهيم” أن القوات المسلحة وأفراد الشرطة سيقومون بتأمين جميع اللجان التى ستجرى فيها عملية الانتخاب من الاقتراع والفرز، وأن عملية الاقتراع ستكون على مدار يومى الأحد والاثنين.

وقال رئيس اللجنة العليا للانتخابات إن الانتخابات سوف تجرى فى مرحلتها الأولى فى 15 دائرة على القوائم و15 دائرة أخرى على المقاعد الفردية، مشيراً إلى أن عدد الناخبين فى تلك المرحلة يبلغ 25 مليونا و380 ألفاً و626 ناخباً، وعدد اللجان الفرعية 26 ألفا و812 لجنة، وعدد المقار الانتخابية الفرعية التى يشرف عليها القضاة 10 آلاف و722 قاضياً، ويبلغ عدد المراكز الانتخابية، وهى المنشآت التى ستجرى فيها الانتخابات 5 آلاف و32 مركزاً انتخابيا.

وتضمن المرحلة الأولى 13 محافظة هى: القاهرة – الإسكندرية – أسيوط – البحر الأحمر – الدقهلية – الغربية – الفيوم – المنوفية – الوادى الجديد – شمال سيناء – جنوب سيناء – دمياط – قنا، بينما ستضمن انتخابات المرحلة الثانية باقى المحافظات، وعددها 14 محافظة هى: الأقصر – بورسعيد – كفر الشيخ – الجيزة – بنى سويف – الشرقية – الإسماعيلية – السويس – البحيرة – سوهاج – أسوان – المنيا – القليوبية – ومطروح.
المصدر : اليوم السابع

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى