تقارير و تحقيقات

عبرت أعماله عن أوجاع المصريين..تعرف على أهم مراحل حياة الفاجومى «أحمد فؤاد نجم» إبن محافظة الشرقية 

172745

كتبت | سمر فريد

أحمد فؤاد نجم الشاعر المصري البسيط، إبن «محافظة الشرقية» الأكثر فقراً وحرماناً، الذي حول كلام الشارع المصريي العادي إلى شعر سياسي غني بسخريته المرة، ومفعم بروح الثورة والأمل، والذي كان بمثابة رافعة لروح الشباب العربي.
590d20e0960b2f745d4062bf2126a1f2

ولد أحمد فؤاد نجم  فى 23 مايو 1929 بقرية كفر أبو نجم  بمدينة  أبو حماد محافظة الشرقية وهو ينتمي إلى عائلة نجم المعروفة في ارجاء مصر لأم فلاحة أمية من الشرقية «هانم مرسى نجم» وأب يعمل ضابط شرطة «محمد عزت نجم» وكان ضمن سبعة عشر ابن لم يتبق منهم سوى خمسة والسادس فقدته الأسرة ولم يره، التحق بعد ذلك بكتأب القرية كعادة أهل القري في ذلك الزمن.

حبث أدت وفاة والده إلى انتقاله إلى بيت خاله بالزقازيق حيث التحق بملجأ أيتام 1936  والذي قابل فيه عبد الحليم حافظ-ليخرج منه عام 1945 وعمره 17 سنة بعد ذلك عاد لقريته للعمل راعي للبهائم ثم انتقل للقاهرة عند شقيقه إلا أنه طرده بعد ذلك ليعود إلى قريته.

وعمل نجم في معسكرات الجيش الإنجليزي متنقلا بين مهن كثيرة و كان في ذلك الحين قد علم نفسه القراءة والكتابة وبدأت معاناته الطويلة تكتسب معنى واشترك مع الآلاف في المظاهرات التي اجتاحت مصر سنة 1946 وتشكلت أثناءها اللجنة الوطنية العليا للطلبة والعمال.

576a5cf0ddb40e3f7dc5733cd2278533

وتزوج «نجم »العديد من المرات وله ثلاثة بنات هم عفاف, ونوارة, وزينب. أولها من فاطمة منصور أنجب منها عفاف وأشهرها زواجة من الفنانة عزة بلبع والكاتبة صافيناز كاظم وأنجب منها نوارة نجم تعمل بالمجال الصحفي ,و ممثلة المسرح الجزائرية الأولى صونيا ميكيو، وكانت زوجته الأخيرة هي السيدة أميمة عبد الوهاب وأنجب منها زينب،ولدىه  3 أحفاد من عفاف : مصطفى، صفاء وأمنية .

106931

 

وانضم أحمد فؤاد نجم إلى حزب الوفد منتصف يونيو عام 2010 م بعد فوز الدكتور السيد البدوي  بانتخابات رئاسة الحزب في انتخابات عرفت بنزاهتها. إلا أنه أعلن استقالته في منتصف أكتوبر من ذات العام جراء الأزمة التي تسبب بها الدكتور سيد البدوي عندما أقال إبراهيم عيسى من رئاسة تحرير الدستور التي اشتراها السيد البدوي مع عدة شركاء في ذات العام.

بعد ثورة 25 يناير يعتبر واحد من مؤسسين حزب المصريين الأحرار تم إنتاج فيلم يحكي سيرته واسمه الفاجومي وهو مأخوذ من مذكراته الشخصية.

405

وتوفي أحمد فؤاد نجم في يوم الثلاثاء 3ديسمبر 2013 عن عمر يناهز 84 عاما، بعد عودته مباشرة من العاصمة الأردنية عمّان، التي أحيى فيها آخر أمسياته الشعرية برفقة فرقة الحنونة بمناسبة ذكرى اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني. وقد تم تشيع الجثمان من مسجد الحسين بمدينة القاهرة.

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى