أخبار مصرسلايد

عجز في أدوية كورونا وغرامة التصوير وتوقف الملاحة الحكومة ترد على 14 خبر

عجز في أدوية كورونا
عجز في أدوية كورونا

عجز في أدوية كورونا وغيرها .. على مدار الأسبوع الأخير، عملت الحكومة على نفي عدد من الشائعات التي من الممكن أن تربك المجتمع، لذا تدخلت الحكومة بإيضاح الأمور للرأي العام وكشف حقائق تلك الشائعات في الـ 7 أيام الماضية.

وفي السطور الأتية، نعرض الشائعات التي نفتها الحكومة على مدار الأسبوع الأخير لإيصال الحقيقة للرأي العام:

عجز في أدوية كورونا وغرامة التصوير وغيرها أبرز الشائعات

توقف الملاحة بسبب تصادم سفينتين بقناة السويس

– هيئة قناة السويس نفت توقف حركة الملاحة بقناة السويس نتيجة اصطدام سفينتين بالمجرى الملاحي، مُوضحةً انتظام حركة الملاحة بالقناة بشكل طبيعي دون وقوع أي حوادث اصطدام.

مُشددةً على اتخاذ القناة كافة الاستعدادات الدائمة لإدارة أي مواقف طارئة قد تقع بالمجرى الملاحي، من خلال جاهزية أطقم الإرشاد ووحدات الإنقاذ البحري، إلى جانب الدور الحيوي لمركز مراقبة الملاحة في التأكد الدائم من انتظام حركة الملاحة، بما يكفل عبور السفن المارة بالقناة بأمان.

غرامة 50 ألف جنيه للتصوير بالنوادي

– وزارة الشباب والرياضة نفت تطبيق غرامة مالية بمقدار 50 ألف جنيه على من يقوم بالتصوير داخل النوادي العامة، وأنه لم يصدر أي قرارات بهذا الشأن.

موضحة أن التصوير في الأماكن العامة غير مخالف للقانون طالما أنه لم يتنافى مع الآداب العامة، وأن المكان غير محظور التصوير فيه، مُشددةً على ضرورة الالتزام بالحفاظ على حرمة الحياة الخاصة للمواطنين أثناء التصوير، باعتبار الاعتداء عليها جريمة يعاقب عليها القانون.

حذف مواطنين من الدعم

– وزارة التموين نفت حذف 14 مليون مواطن من مستحقي الدعم التمويني ومنظومة الخبز المدعم، مشددة على استمرار مستحقي الدعم التمويني ومنظومة الخبز في صرف جميع مقرراتهم بشكل طبيعي ومنتظم.

مؤكدة أن عملية الحذف والاستبعاد تتم وفقًا لمعايير محددة ودقيقة، وأن ما تم حذفه هو غير المستحقين للدعم مثل الأسماء المكررة، والأرقام القومية الخاطئة .

وكذلك الوفيات، وتم توفير احتياجات 71 مليون مواطن يستفيدون من منظومة الخبز المدعم، وكذلك 64 مليون مواطن يستفيدون من المقررات التموينية.

تجميد صرف معاش تكافل وكرامة

– وزارة التضامن نفت تجميد برنامج “تكافل وكرامة” لعدد من المستفيدين تمهيدًا لإيقافه بشكل كامل، مشيرة إلى استمرار صرف الدعم النقدي لبرنامج “تكافل وكرامة” بشكل طبيعي.

ومنتظم لكافة الأسر المستحقة والمنطبق عليها شروط الاستحقاق، والبالغ عددها نحو 3 ملايين و800 ألف أسرة حتى الآن، موضحة أنه من المستهدف وصول عدد المستفيدين إلى 4 ملايين أسرة.

نزع ملكيات وحدات سكنية

– وزارة النقل نفت نزع ملكية مئات الوحدات السكنية من قاطنيها لتطوير الطريق الدائري دون تعويضهم، وأوضحت وزارة النقل التزام الدولة بتعويض المواطنين المنزوع ملكيتهم لصالح النفع العام من خلال تقديم مقابل عادل يدفع مقدمًا وفقًا للقانون.

وتم اعتماد الميزانية المطلوبة لتعويض المواطنين عن نزع الملكية في مشروع توسيع الطريق الدائري، ووفقًا لقرار مجلس الوزراء الصادر في 23 نوفمبر الماضي، تتولى محافظات (القاهرة والجيزة والقليوبية) حصر العقارات التي توجد بها إشغالات، وتعترض مسار تنفيذ المشروع وتحديد قيمة التعويض.

إنفاق 90 مليار جنيه من الموازنة العامة في العاصمة الإدارية

– وزارة المالية نفت إنفاق 90 مليار جنيه من الموازنة العامة للدولة لتنفيذ مشروعات العاصمة الإدارية والمدن الجديدة، مشددة على أن تمويل إنشاء مشروعات العاصمة الإدارية.

وكذلك المدن الجديدة يتم خارج الموازنة العامة للدولة، وبشكل مستقل ومنفصل تمامًا عنها، مُوضحة نجاح الدولة في إيجاد قيمة اقتصادية للأرض المقام عليها تلك المشروعات.

وتحويلها إلى مصدر للتمويل بحيث تستخدم هذه القيمة الاقتصادية الناتجة عن بيع الأراضي للمستثمرين في تمويل عمليات الإنشاء وسداد مستحقات المقاولين والعمال بها.

وجود عجز في أدوية كورونا

– هيئة الدواء المصرية نفت وجود أي عجز بأدوية البروتوكولات العلاجية لفيروس كورونا بالمستشفيات الحكومية بمختلف المحافظات تزامنًا مع الموجة الثانية لفيروس كورونا.

مُشددةً على توافر أدوية البروتوكولات العلاجية لفيروس كورونا بكافة المستشفيات الحكومية على مستوى الجمهورية، وأن المخزون الاستراتيجي منها آمن ومُطمئن.

مُشيرةً إلى أن هناك متابعة مستمرة لموقف توافرها، وضخ أي كميات إضافية منها في حالة الاحتياج، من خلال التنسيق مع هيئة الشراء الموحد، وذلك تماشيًا مع استراتيجية الدولة للتنبؤ المبكر بنواقص الأدوية.

– وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نفت تأجيل عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول بجميع الصفوف الدراسية إلى مايو القادم، وأكدت الوزارة أن لا صحة لتأجيل عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول بجميع الصفوف الدراسية إلى مايو القادم.

وأنه لم يتم إصدار أية قرارات في هذا الشأن، مُشددةً على عقد كافة امتحانات الفصل الدراسي الأول بجميع الصفوف الدراسية عقب انتهاء إجازة منتصف العام في 20 فبراير 2021.

وفقًا لقرارات مجلس الوزراء، مُشيرةً إلى أنه في حالة إجراء أي تغييرات في موعد الامتحانات سيتم الإعلان عنها بشكل رسمي من قبل الجهات المعنية.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى